الأردن يتجه للاستثمار في سوريا.. 600 شركة يسهم فيها رجال أعمال أردنيين

الأردن يتجه للاستثمار في سوريا.. 600 شركة يسهم فيها رجال أعمال أردنيين
المشاريع الأردينة في سوريا - إنترنت

تسعى رؤوس # #أموال أردنية إلى تعزيز حضورها اقتصادياً في # #سوريا ، إذ كشف وزير التجارة الداخلية السوري “طلال برازي” أن «هناك 600 شركة سورية لها شركاء من رجال أعمال أردنيين».

وجاء كلام البرازي خلال لقاء جمعه برئيس غرفة تجارة # #الأردن “نائل رجا الكباريتي” خلال زيارة الأخير إلى إلى # #دمشق .

وتحدث المسؤولان عن تسهيل حركة تنقل الأفراد والبضائع والسلع بين الجانبين السوري و #الأردن ي وتخفيض أجور الشحن وتنشيط المنطقة السورية- #الأردن ية الحرة وإعطاء المرونة في تفريغ البضائع.

ويأتي الحديث عن حركة # #النقل بين البلدين، بعد أيام من حل مشكلة تعليق #الأردن دخول شاحنات بضائع إلى أراضيها، باتجاه # #السعودية ودول الخليج العربي ومصر.

وقال الكباريتي إن «رجال الأعمال #الأردن يين حريصون على تطوير العلاقات # #الاقتصادية مع #سوريا ويرغبون في إقامة مشاريع استثمارية، وتنشيط وتفعيل حركة التبادل # #التجاري بين البلدين».

وعادت حركة #النقل بين #سوريا و #الأردن من معبر نصيب – جابر، إلى نشاطها بعد أيام من التوقف، كما ألغت السلطات #الأردن ية العمل بنظام “باك تو باك” أي إلزام الشاحنات السورية بتفريغ حمولتها عند المعبر.

وأعلن وزير المياه والري #الأردن ي، “محمد النجار”، في وقت سابق من تموز الحالي، عن عزم الحكومة التواصل مع #سوريا للتباحث بموضوع المياه خلال الأسبوع القادم وَسْط التحديات التي تواجه قطاع المياه الصيف الحالي.

وتحاول السلطات السورية، جعل #الأردن منصة للاستيراد وتمرير البضائع بلاد من لبنان التي تعاني من أزمات اقتصادية، وناقش تقرير صحفي لموقع (الحل نت) إمكانية ذلك وعلاقته بقانون العقوبات الأمريكية “#قيصر”.

يذكر أن نشاط معبر نصيب – جابر الحدودي بين #سوريا و #الأردن ، لم يصل إلى ما توقعت منه الحكومتان السورية و #الأردن ية، منذ افتتاحه في تشرين الأول من عام 2018، بعد إغلاقه لأكثر من ثلاث سنوات.