قال خبير الهجرة التركي، الدكتور “مراد أردوغان”، الأربعاء، إنّ عدد السوريين المجنسين بتركيا وصل إلى ما بين 150 حتى 160 ألف، في حين هناك ما لا يقل عن مئة ألف سوري لديهم إقامة، بالإضافة إلى وجود 3،7 مليون سوري تحت وضع الحماية المؤقتة في تركيا.

وأشار “مراد” في تصريحات نقلتها  صحيفة «جمهورييت» التركية إلى أنّ: «الدولة في تركيا فقدت السيطرة على الهجرة غير النظامية إلى البلاد»، وذلك في وقت لا توجد فيه معلومات كافية عن عدد المهاجرين من غير السوريين.

ملف السوريين بتركيا للواجهة

وعاد ملف اللاجئين السوريين للواجهة الإعلامية في تركيا من جديد، بعد التدفق الغير مسبوق مؤخراً للمهاجرين الأفغان إلى تركيا.

واعتبر خبير الهجرة التركي أن حديث بعض المسؤولين المعارضين في تركيا عن ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم «بالقوّة أمر غير واقعي».

وأضاف بالقول: «ما يحدث في سوريا يكاد لا يهم السوريين بتركيا، ولد أكثر من 650 ألف طفل سوري، يذهب أكثر من 770 ألف طفل للمدارس، أكثر من مليوني سوري يعملون في تركيا».

وأكد أنه، ليس من الممكن لهؤلاء الناس أن يعودوا طوعاً إلى سوريا، العودة الطوعية للاجئين السوريين أقرب إلى المستحيل».

وجود السوريين بتركيا حقيقة وواقع

ودعا مراد كلاً من الحكومة والمعارضة إلى مواجهة الأمر الواقع، معتبراً أن بقاء السوريين في تركيا أصبح حقيقة وواقع ولا يمكن الهروب منه».

وتابع، «من الضروري أن يتم إنتاج سياسات حول بقائهم ، ولابد في النهاية من التعامل مع قضية اللاجئين السوريين بهدوء أكبر».

وبشكل يومي، يرتفع عدد السوريين المجنسين في تركيا، بعد اجتيازهم مراحل التجنيس الخاصة بما يعرف بـ “الجنسية الاستثنائية” في تركيا، حسب ما رصده مراسل الحل نت في تركيا.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي وصل فيه عدد السوريين بتركيا إلى ما يقارب 4 مليون بحسب الإحصائيّات الرسميّة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.