رفعت شركه الهرم وهي إحدى أكبر شركات تحويل الأموال في سوريا أجور الحوالات في فروعها داخل البلد بنسبة تصل إلى 50 في المئة مقارنة بما كانت عليه.

وتذرعت شركة الهرم بأن قرار رفع أجور الحوالات المالية، تزامن مع قرار آخر يقضي برفع رواتب موظفيها، بحسب مصادر من الشركة لموقع (صوت العاصمة).

وشمل قرار رفع أجور الحوالات في الهرم، شركة “لايت للصرافة” التابعة لشركة الهرم، والتي تم افتتاحها مؤخراً.

وتمتلك شركة الهرم نحو 120 فرعاً في معظم المحافظات السورية، وتعد من أشهر شركات الحوالات.

وبدأ، في نيسان الماضي، استقبال الحوالات من خارج سوريا بسعر صرف ٢٨٢٥ ليرة للدولار، بعد أن كان سعر دولار الحوالات القادمة من الخارج بـ ١٦٥٠ ليرة فقط.

ويغطي نحو ٧٠ في المئة من السوريين تكلفة معيشتهم من الحوالات المالية القادمة من الخارج، بحسب تصريحات صحفية للخبير الاقتصادي “عمار يوسف”.

وأوضح أن «حوالات المغتربين السوريين لذويهم ليست بمبالغ ضخمة إذ أن متوسط قيمة الحوالة الواحدة لا يتجاوز مئتي يورو بالحد الأقصى».

وأغلبية الحوالات تصل بطرق غير نظامية عن طريق المعارف، بسبب الفرق بين سعر الدولار وفق “مصرف سوريا المركزي” وسعره بالسوق السوداء يصل إلى حوالي 20%، وهذه النسبة يعتبرها المواطن أنها من حقه، بحسب يوسف.

وتفرض السلطات السورية رسماً مالياً تحت مسمى “إعادة الإعمار” على حوالات السوريين القادمة من الخارج.

وأكد سوريون تواصل معهم موقع (الحل نت) مؤخراً، أن شركات الصرافة بدأت تقتطع من كل حوالة قادمة من خارج سوريا، مبلغاً يتجاوز ٢٥٠٠ ليرة سورية، كرسم “إعادة إعمار”، يعود إلى الحكومة السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.