رحب مجلس الأمن الدولي، بالتقارير الأولية التي أفادت بنزاهة الانتخابات_المبكرة العراقية، وهنأ الشعب العراقي بنجاح الاقتراع اامبكر.

وقال بيان لمجلس الأمن الدولي إن: «الانتخابات سارت على نحو سلس، وتميزت عن جميع الانتخابات التي سبقتها بإصلاحات فنية وإجرائية مهمة».

وأثنى أعضاء مجلس الأمن على: «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإجرائها انتخابات سليمة من الناحية الفنية. وأثنوا على حكومة العراق لتحضيراتها للأنتخابات ولمنع العنف في يوم الانتخابات».

إثناء من جلس الأمن الدولي لبعثة يونامي

كذلك أثنوا على: «بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لتقديمها المساعدة الفنية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. وتوفير فريق تابع للأمم المتحدة لمراقبة يوم الانتخابات الذي طلبته حكومة العراق لتعزيز العملية الانتخابية وتعزيز الشفافية».

كما شكر أعضاء مجلس الأمن الدولي، البعثة الأممية على: «لإظهارها الموضوعية في جهودها التي قدمتها لدعم العراق خلال العملية الانتخابية».

ورحبوا: «بجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة».

المجلس يشيد بجهود المنظمات الدولية

وأشاد بيان مجلس الأمن: «بجهود الدول الأعضاء والمنظمات الدولية الأخرى لمراقبة الانتخابات. ولا سيما بعثة الرصد الانتخابي الطويلة الأمد التابعة للاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها. وكذلك المنظمات المحلية».

على صلة:

(واشنطن بوست) تربط استهداف قاعدة التنف بنتائج الانتخابات العراقية

«ويتطلع أعضاء مجلس الأمن الدولي، بعد التصديق على نتائج الانتخابات، إلى التشكيل السلمي لحكومة شاملة تمثل إرادة الشعب العراقي ومطالبه بترسيخ الديمقراطية».

وقال البيان مختتماً أن: «أعضاء مجلس الأمن الدولي، جدّدوا دعمهم لحكومة العراق والتزامهم باستقلال العراق وسيادته ووحدته وسلامة أراضيه».

نتائج الانتخابات بالتفصيل

يذكر أن الانتخابات العراقبة التي جرت في (10 أكتوبر) الحالي، شهدت مشاركة 9 مليون ناخباً من أصل 20 مليوناً يحق لهم المشاركة بها. وبلغت نسبة المشاركة الرسمية فيها (41 %).

وشهدت الانتخابات، فوز التيار الصدري بزعامة مقتدى_الصدر أولاً، بحصوله على 73 مقعداً. يليه 40 مقعداً لمرشحين مستقلين، ثم 38 مقعداً لكتلة تقدم بزعامة محمد_الحلبوسي.

وجاء ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري_المالكي رابعاً بـ 37 مقعداً. ثم الحزب_الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود_بارزاني، خامساً بـ 32 مقعداً.

وخسر تحالف الفتح الموالي لإيران، خسارة مدوية في الانتخابات بحصوله على 15 مقعداً فقط، بعد أن حصل على 47 مقعداً في الانتخابات النيابية السابقة.

وجاءت انتخابات العراق قبل عام من موعدها الطبيعي، تحقيقاً لمطلب انتفاضة_تشرين، التي خرجت في (أكتوبر 2019) وطالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية “الفاسدة”، بحسب المنتفضين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.