الأزمة الإنسانية الجديدة في سوريا: بيلاروسيا تبدأ بترحيل السوريين إلى دمشق

الأزمة الإنسانية الجديدة في سوريا: بيلاروسيا تبدأ بترحيل السوريين إلى دمشق

تتخذ الحكومة البيلاروسية إجراءات لترحيل اللاجئين السوريين إلى سوريا. هذا ليس مفاجئًا بالنظر إلى الوضع السياسي في سوريا، لكن من المدهش أن الدولة لم تتعلم من تجربتها الخاصة مع اللاجئين.

شهدت بيلاروسيا أزمة إنسانية في التسعينيات عندما قبلت أكثر من مليون شخص فروا من الاتحاد السوفيتي. أزمة اللاجئين السوريين شكلت ضغطًا على بيلاروسيا أكثر مما كانت عليه من قبل نظراً لعدم الاستقرار السياسي وعدم وجود حلفاء. ومن المرجح أن يكون ذلك أكثر صعوبة بالنسبة لهم دون أي مساعدة من المنظمات الدولية أو الدول المجاورة.

كيف بررت بيلاروسيا ترحيل اللاجئين السوريين

تنطلق اليوم الأربعاء، أول رحلة لترحيل اللاجئين السوريين من العاصمة البيلاروسية مينسك إلى دمشق على متن طائرة لشركة أجنحة الشام. ولم ترد معلومات عن هوية الركاب، وعن الوجهة التي قدموا منها إلى بيلاروسيا، وعما إذا كانت عودتهم طوعية أو بالإجبار.

بررت الحكومة البيلاروسية قرارها بترحيل السوريين بالادعاء بأنها غير مستعدة لإعادة توطين اللاجئين. ومع ذلك، فإن البيان، الذي أدلى به مطار مينسك الدولي، يتعارض مع الموقف الرسمي للسلطات البيلاروسية.

ولم تصرِّح الحكومة السورية عن أي إجراء لإجلاء السوريين العالقين في بيلاروسيا، في حين أبدت السفارة السورية في مينسك استعدادها لمساعدة أي مواطن يلجأ إليها ضمن الأطر الدبلوماسية والقانونية.

اقرأ أيضا: عقوبات أوروبية على كيانات سورية بسبب أزمة لاجئين بيلاروسيا

ترحيل ثلاثة آلاف لاجئ إلى سوريا والعراق

السلطات البولندية أكدت أمس الثلاثاء، أن نحو سبعة آلاف مهاجر ما زالوا موجودين في بيلاروسيا، ويأملون في الوصول للاتحاد الأوروبي.

سيكون من السهل على الحكومة البيلاروسية ترحيل كل هؤلاء. لكن وبحسب المهاجر السوري، عبد الله سرحان، فإنّ هناك الكثير من المهاجرين غير النظاميين عالقين على الحدود، وهناك خطر لمزيد من العنف والاضطراب إذا حاولوا إخراجهم بالقوة إلى بلدانهم.

المتحدث باسم الاستخبارات البولندية، ستانيسلو زارين، أوضح أنّ بيلاروسيا أعادت نحو ثلاثة آلاف مهاجر إلى العراق وسوريا. فيما تشهد حدود البلدين تراجع في عدد محاولات العبور.

تصريح زارينن يتعارض مع ما قاله حرس الحدود البولندية أمس الثلاثاء، بأنهم رصدوا 116 محاولة عبور حدود غير نظامية خلال 24 ساعة.

وكانت الحدود البيلاروسية- البولندية شهدت منذ يومين مظاهرات من المهاجرين العالقين هناك، رفضًا لترحيلهم إلى بلدانهم، بانتظار ممر إنساني إلى دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد: وزارة الخارجية العراقية تكشف عدد المهاجرين العائدين من بيلاروسيا

تاريخ موجز لسياسة الهجرة البيلاروسية

دولة بيلاروسيا هي عضو سابق في الاتحاد السوفيتي ولها تاريخ مشترك مع روسيا. كانت البلاد دائمًا تحت الحكم الروسي، وقد لعب هذا دورًا مهمًا في سياسة الهجرة التي سنتها الحكومة البيلاروسية.

يعود تاريخ سياسة الهجرة البيلاروسية إلى عام 1926 مع قدوم الموجة الأولى من الروس إلى بيلاروسيا. كان هؤلاء الروس يفرون من الثورة البلشفية ويطلبون اللجوء في بيلاروسيا. أدى ذلك إلى قدر كبير من التوتر بين البيلاروسيين والروس، حيث كانت القومية البيلاروسية في تصاعد في هذا الوقت.

في عام 1939، كان هناك أكثر من مليون يهودي يعيشون في بيلاروسيا، ولكن بحلول عام 1941  لم يتبق سوى حوالي 50000 بسبب الاضطهاد والترحيل. في عام 1944، جاءت موجة من اللاجئين اليهود من بولندا إلى بيلاروسيا.

وجود المهاجرين السوريين غير النظامين في بيلاروسيا حالياً، جاء نتيجة الحرب التي اندلعت بعد خروج أول مظاهرة كبرى ضد الرئيس، بشار الأسد، في مارس/آذار 2011 كجزء من احتجاج على مستوى البلاد ضد الأعمال العسكرية لنظامه ضد أهالي مدينة درعا، حيث كانت بداية الاحتجاجات قد اندلعت هناك.

وتتواصل منذ أشهر أزمة المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وتتخللها محاولات عبور للحدود، ومواجهات مع القوات الحدودية.

ووثَّقت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير نشرته، انتهاكات تقوم بها السلطات البيلاروسية تجاه اللاجئين، ونقلت عن أحدهم أن السلطات البيلاروسية تخيِّرهم بين الموت أو عبور الحدود إلى بولندا.

قد يهمك: صورة قبر في بيلاروسيا تحدث ضجة إعلامية.. هل أصبح العالم العربي جحيماً؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.