“تحرير الشام” تلملم جراح انشقاقاتها في إدلب عبر حملة جديدة للانتساب لها

“تحرير الشام” تلملم جراح انشقاقاتها في إدلب عبر حملة جديدة للانتساب لها

تسارع “هيئة تحرير الشام”، على حشد قواتها، واستقطاب عناصر وأشخاص جدد، عقب الانشقاقات التي لحقت بها خلال السنين الماضية، والمتمثلة بفئة كبيرة التحقت ضمن مجموعات أسمت نفسها “حراس الدين” والذي بدوره بايع تنظيم القاعدة المصنف على قوائم الإرهاب.

تحرير الشام تعلن عن فتح باب الانتساب للعصائب الحمراء

أعلن الجناح العسكري في فصيل “هيئة تحرير الشام” عن فتح باب الانتساب  وتجنيد مقاتلين جدد ضمن قوات “العصائب الحمراء”  العاملة ضمن مناطق سيطرة الهيئة في محافظة إدلب تحت اسم حملة “سنشد عضدك بأخيك”.

كان الإعلان الذي أطلقته “تحرير الشام”  يوم السبت الماضي عبر معرفاتها في تلغرام إضافة إلى لافتات طرقية وزعت في مجمل مناطق ومواقع محافظة إدلب تضمن رسائل موجه بالالتحاق للعصائب وخضوع دورات قتالية وعسكرية وأنماط القتال.

ناشطون مقربون من الهيئة قالوا لـ” الحل نت”، إن الهيئة من فتح باب الانتساب لها مجدداً هو زيادة في أعداد “جيش المدرعات”، و”القناص إضافة للمدفعية”.

اقرأ أيضا: ماهي أهداف روسيا وتحرير الشام من إدخال المساعدات إلى إدلب؟

من هي العصائب الحمراء؟

عام 2019 أعلنت تحرير الشام عن تشكيل مجموعات قتالية وصفتها بالنوعية أسمتها “العصائب الحمراء” وجعلتها مشابهة للقوات الخاصة في الجيوش النظامية. 

قيادات عسكرية من ” تحريرالشام ” صرحت لـ “الحل نت”، إن الهيئة عملت على تنمية تلك القوات عسكرياً ومادياً، إضافة لخضوع قواتها لدورات شرعية تركزت على موضوع  الطاعة وعدم رفض أوامر القيادات، حتى تجعل من تلك العناصر رأس حربة في قتالها مع أي فصيل عسكري، أو حتى مع القوات الحكومية السورية.

اقرأ المزيد: أبو محمد الجولاني: محاولات فاشلة جديدة لتلميع “هيئة تحرير الشام”

ماهي أهداف تحرير الشام من حملة الانتساب؟

الخبير بالفصائل الجهادية “عرابي عرابي” قال للحل نت في حديث خاص، إن “الهيئة”  هدفها من فتح باب الالتحاق والتجنيد لصفوفها تسويق نفسها على أنها جهة معتبرة ومعترف بها شرعياً وشعبياً.

وأضاف من الأهداف الثانوية لها، تعزيز عناصرها ومقاتليها، حتى تبقى فارضة سيطرتها على محافظة إدلب، بشكل خاص وباقي المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري بريف حلب وحماه.

وسبق أن شكّلت “تحرير الشام”، ما يسمى بـ”إدارة التجنيد العسكري” في مناطق سيطرتها ليسهل على تحرير الشام استقطاب أعداداً كبيرة من المجندين وبشكل أكثر تنظيماً.

و”هيئة تحرير الشام”أو كما ما تعرف سابقاً بـ #جبهة_النصرة، هيَ جماعة جهادية متشددة، وتُشارك في الحرب السورية، وتشكّلت في 28 يناير/كانون الثاني 2017 من خلال اندماج كل من “جبهة فتح الشام” و”جبهة أنصار الدين” ثم “جيش السنة” وكذلك حركة “نور الدين الزنكي”.

قد يهمك: ما احتمالات انتقال “هيئة تحرير الشام” إلى أفغانستان

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.