تمر اليوم ذكرى وفاة المخرج السوري حاتم علي، حيث مر عام على رحيل المخرج السوري الكبير، إذ توفي في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2020 عن عمر يناهز 58 عاما، إثر إصابته بجلطة قلبية في أثناء إقامته بأحد الفنادق في العاصمة المصرية القاهرة، وكان الخبر بمثابة فاجعة بالنسبة للسوريين.

وقدم المخرج الراحل خلال مشواره الفني عددا كبيرا من الأعمال الفنية العريقة والمميزة والتي كانت محطات فارقة في الدراما السورية.

للقراءة أو الاستماع: تسمية أحد شوارع فلسطين باسم المخرج السوري الراحل “حاتم علي”

التغريبة الفلسطينية

حول المخرج الراحل تجربته في النزوح من الجولان، إلى ملحمة متفاعلة مع الأسئلة الكبرى؛ تلك الأسئلة المتزامنة مع اللحظات المفصلية في حياة الناس، والمتكررة عند كل تحد أو هزيمة أو مفترق طرق، حول أسباب الخذلان، والهزائم المتتالية، والتخلف المجتمعي والعجز، وتحديات الحياة اليومية، والهمّ العام للقضية.

وتحوّلت هذه التساؤلات وأجوبتها إلى عمل فني لا مثيل له في تاريخ الدراما العربية ككل. والذي كان متكاملا في أغلب عناصره، من خلال مناقشته قضية النكبة وآثارها على أسرة فلسطينية فقيرة تكافح مِن أجل البقاء في ظل الانتداب البريطاني. ثمّ خلال الثورة الفلسطينية الكبرى. وفي خيم اللجوء ومخيمات النزوح، خلال حقبة تاريخية هامة امتدت ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين، حتى نكسة يونيو/حزيران 1967.

https://www.youtube.com/watch?v=rk48JgRaz5k

وأخرج العديد من الأعمال التي حملت نبرة ناقدة للمجتمع، على سبيل المثال مسلسل “عائلتي وأنا” لدريد لحام ومسلسل “الفصول الأربعة” بجزئيه من تأليف زوجته دلع الرحبي وبطولة خالد تاجا وهالة شوكت وجمال سليمان.

الفصول الأربعة، الذي سلط في حلقاته على قضايا اجتماعية شائكة. على سبيل المثال ذوي الإعاقة والطبقات الاجتماعية وحقوق المرأة والتمييز المجتمعي وغيرها.

أعمال تاريخية عالقة في ذاكرة المشاهدين

مع مرور ذكرى وفاة المخرج حاتم علي، يستذكر كثيرون أعماله التاريخية المميزة مثل إخراج “الزير سالم” ومسلسل “صلاح الدين الأيوبي” و”ربيع قرطبة” و”ملوك الطوائف” و”صقر قريش”.

واختتم علي مرحلة المسلسلات التاريخية بـ “عمر”، والذي كلف إنتاجه 200 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 53 مليون دولار في ذلك الوقت، كما شاركت شبكة قنوات “إم بي سي” (mbc)  مع مؤسسة قطر للإعلام في إنتاج، واعتبر الأضخم في ذلك الوقت.

وأظهر حاتم علي قدرته الكبيرة في السيطرة على طواقم العمل رغم ضخامتها في مسلسل عمر.

وآخر مسلسلاته “أهو دا اللي صار” عام 2019 وحظي بنجاح ملحوظ وأظهر اختلافا عن أعماله السابقة. وقبل وفاته كان يحضر لتصوير مسلسله الجديد “سفر برلك” في مصر.

فنانون يحيون ذكرى وفاة حاتم علي

أحيا العديد من الفنانين ذكرى رحيل المخرج حاتم، وشاركوا على صفحاتهم في مواقع التواصل الإجتماعي صورا تجمعهم مع حاتم علي في أعمال درامية متنوعة.

ونشر الفنان السوري تيم حسن، على حسابه الرسمي في فيسبوك، مجموعة من الصور المجمعة في صورة واحدة، كما يظهر من خلالها ذكرياته مع المخرج الراحل من البداية حتى يوم وفاته.

كما علق تيم على الصورة: «مرت سنة على اليوم الموجع، الله يرحمك، ويغفر لك، ويصبر مفتقديك جميعاً، وأولهم عمرو غالية غزل والأستاذة دلع الرحبي.. 29 – 12 – 2020».

وكتب الفنان جمال سليمان في ذكرى وفاة حاتم علي، كما نشر صورة تجمعهما على حسابه الرسمي عبر موقع أنستغرام ، وعلق عليها قائلًا: «مر عام على رحيل أخي وصديقي حاتم علي، مر عام على هذا الفقدان الكبير، مر عام وذكراك حاضرة دائمًا وستبقى كذلك، أحر المواساة للغالية دلع زوجته، ولغزل وغالية وعمر وابناؤه، لكل محبي حاتم».

صدمة في الوسط الفني العربي

أحدثت وفاة المخرج السوري حاتم علي، صدمة كبيرة في الوسط الفني العربي. حيث قال الفنان الكويتي عبدالله بوشهري: “وفاة المخرج العربي الكبير حاتم علي مخرج الروائع الخالدة. (الزير سالم)، ثلاثية (الأندلس)، (التغريبة الفلسطينية)، (عمر). الله يرحمه ويغفر له”.

للقراءة أو الاستماع: «اللي بينتصر للناس بينتصروله»… رسالة “مكسيم خليل” في وداع المخرج السوري “حاتم علي”

كتب الفنان السعودي ناصر القصبي، يوم وفاة المخرج  عبر تغريدة في حسابه بـ”تويتر”: “فجعت صباح اليوم بخبر وفاة المخرج حاتم علي، رحمة الله عليه. جمعتنا أيام جميلة. كان يردد دائماً بشكل عفوي وصوت مسموع يا ربي سامحني. سامحه يا رب، واغفر له بقدر ما أسعدنا بأعمال لا تزال محفورة في وجدان المشاهد العربي”.

وشارك الفنان السوري معتصم النهار، بصورة للمخرج حاتم علي كما وجَّه له رسالة، هي: “أستاذي، قدوتي، أملي، تبقى الرحمة لروحك. خسارة كبيرة. في ذمة الله”.

إضافة لذلك، كتب مكسيم خليل: “ياحاتم وين رايح تروح ياحاتم فتحت الجروح هيك استقبلوك اهلك الطيبين”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.