واشنطن تهنئ رئاسة البرلمان العراقي الجديد وتدعو للإسراع بتشكيل الحكومة

واشنطن تهنئ رئاسة البرلمان العراقي الجديد وتدعو للإسراع بتشكيل الحكومة
أستمع للمادة

هنأت واشنطن، نهار اليوم الاثنين، انتخاب رئيس البرلمان العراقي الجديد بدورته النيابية الخامسة.

ورحبت واشنطن بانعقاد الدورة الخامسة لـ البرلمان العراقي الجديد «والذي يعد جزءا لا يتجزأ من العملية الديمقراطية العراقية والسيادة الوطنية»، حسب بيان نشرته السفارة الأميركية في بغداد عبر حسابها في منصة “فيسبوك“.

واشنطن تدعو لحماية الديمقراطية

وأعربت الولايات المتحدة الأميركية عن أملها، بأن يشرع البرلمان الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة. نظرا لذلك الدور المُهم الذي يؤديه العراق في الاستقرار والأمن الإقليميين»، وفق البيان.

كما دعت الولايات المتحدة الأميركية، الحكومة العراقية المقبلة إلى العمل على حماية الديمقراطية ودعم “السيادة الوطنية” والتصدي للتحديات “الملِحة” التي تواجه العراق والمنطقة.

للقراءة أو الاستماع: الحلبوسي رئيسا للبرلمان العراقي.. هذه سيرته الذاتية

كما أعربت واشنطن، عن أملها في أن تعكسَ الحكومة الجديدة فور تشكيلها إرادة الشعب العراقي. وتعمل على معالجة تحديات الحوكمة وحقوق الإنسان والأمن والاقتصاد في البلاد.

الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي مجددا

وفاز زعيم حزب “تقدم” محمد الحلبوسي، أمس الأحد، بمنصب رئاسة البرلمان العراقي لولاية ثانية، كما فاز عضو “التيار الصدري” حاكم الزاملي بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان، فيما فاز عضو “الحزب الديمقراطي الكردستاني” شاخوان عبد الله بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان.

للقراءة أو الاستماع: أكشن في البرلمان العراقي.. فوضى وعراك ورئيس السن يُضرَب وينقل للمستشفى

وجاء فوز الحلبوسي على حساب منافسه في حزب “عزم” محمود المشهداني بأغلبية مطلقة، فيما فاز الزاملي على منافسه من “حركة امتداد’ حميد الشبلاوي بالأغلبية المطلقة، وبذات النتيجة فاز شاخوان عبد الله على منافسته من حراك “الجيل الجديد” سروة عبد الواحد.

وعقدت الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد بدورته الخامسة، ظهر أمس الأحد، بحضور 325 نائبا من أصل 329 نائبا، وهو العدد الكلي لعدد أعضاء مجلس النواب.

للقراءة أو الاستماع: “تكتك” و”أكفان”.. حركات غريبة في البرلمان العراقي الجديد

وكان الرئيس العراقي برهم صالح، أصدر مرسوما جمهوريا في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، دعا فيه البرلمان الجديد لعقد أولى جلساته بتاريخ 9 كانون الثاني/ يناير الحالي.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار محلية من العراق