دمشق: ارتفاع سعر الفروج البروستد.. 3 فراريج تُعادل راتب موظف

دمشق: ارتفاع سعر الفروج البروستد.. 3 فراريج تُعادل راتب موظف
أستمع للمادة

مع ارتفاع أسعار الفروج البروستد في دمشق ومحافظات سورية أخرى، يواجه السوريون احتمالية حرمانهم من اللحوم البيضاء (لحم الدجاج)، بعد أن كادوا ينسون اللحوم الحمراء ذات الأسعار الخيالية.

ولم تنجو أسعار الفروج من الارتفاع منذ بداية العام الحالي، حيث تُصدر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نشرات أسبوعية للأسعار بارتفاع مستمر، في حين تشير مصادر محلية إلى أن الأسعار في السوق تتجاوز نشرات الوزارة.

الدجاج يطير في أسعاره

أفادت صحيفة “الوطن” المحلية بوصول سعر كيلو الفروج الحي في سوريا للمستهلك إلى 9 آلاف ليرة سورية. وذلك بزيادة بلغت 1800 ليرة عن الأسعار الرسمية في نشرة أسعار الفروج ضمن لوائح وزارة التموين في سوريا. في حين وصل سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف إلى 12 ألف ليرة.

ونتيجة لارتفاع أسعار لحم الدجاج، قفزت أسعار الشاورما والوجبات السريعة التي تعتمد بشكل أساسي على لحم الدجاج.

وسجلت العاصمة دمشق الخميس سعر 8 آلاف ليرة لوجبة الشاورما، في حين بلغ سعر الكيلو منها إلى 40 ألف ليرة.

اقرأ أيضا: غلاء الأسعار في دمشق يدفع السوريين لشراء عظام الفروج المطحونة

أما الفروج البروستد فسجل اليوم بحسب الصحيفة المحلية سعر 27 ألف ليرة، «متجاوزا تسعيرة التموين بنحو 6 آلاف ليرة بعد أن فقد رغيفي الخبز وشحت شرائح البطاطا واختصرت علبة الثوم وألغي المخلل من أي وجبة جاهزة».

فرق أسعار الفروج البروستد في 10سنوات

وسجلت لحوم الدجاج ارتفاعات متفاوتة خلال السنوات العشرة الأخيرة، وذلك تزامنا مع الأزمات الاقتصادية المختلفة التي تعصف بالبلاد، فضلا عن انهيار قيمة العملة المحلية.

وقبل عام 2011 كان متوسط أسعار الفروج البروستد في دمشق وغيرها حوالي 350 ليرة سورية. وذلك عندما كان الدولار الأميركي لا يتجاوز سعر صرفه 46 ليرة. أما الآن فوصل سعر صرف الدولار إلى نحو 3600 ليرة.

وحذر عضو مجلس الشعب السوري بسيم الناعمة قبل أيام، من أن المواطنين سيحرمون قريبا من الفروج، بسبب ما وصفه تلاعب بعض المستوردين بالأسعار، وسط عدم تدخل من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وفق وسائل إعلام محلية.

وتساءل الناعمة، إخفاق وزارة التجارة الداخلية في ضبط أسعار أعلاف الفروج. بالرغم من أن عدد مستوردي هذه المواد لا يتجاوز الـ 10، بينما استطاعت تحديد سعر الفروج والمربين بعشرات الآلاف.

للقراءة أو الاستماع: “نتر الفروج” طعام السوريين بعد ارتفاع أسعار الدجاج

الحد الأدنى للرواتب حوالي 92 ألف ليرة

ومع الزيادة الأخيرة لرواتب العمال والموظفين في سوريا، نجد أن الحد الأدنى للأجور قد وصل إلى 92 ألف ليرة سورية. أي ما يعادل سعر ثلاث وجبات من فروج البروستد وفق أسعار الفروج البروستد في دمشق ومحافظات سورية أخرى اليوم.

وتعود آخر زيادة للرواتب إلى منتصف شهر كانون، عندما أصدر الرئيس السوري ثلاث مراسيم تشريعية لرفع رواتب وأجور وتعويضات العاملين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية بنسبة 30 بالمئة.

كما نصَّ المرسوم ذاته على “رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح 92970 ليرة سورية شهريا”.

اقرأ أيضا: تحذيرات من ارتفاع جنوني في أسعار الفروج في سوريا

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية