نفذت طائرات التحالف الدولي، ليل الأربعاء -الخميس، عملية إنزال عسكرية، وقصف استهدف منزلا قرب بلدة أطمه بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا.

مقتل 12 شخص نتيجة الإنزال الجوي 

قالت مصادر محلية لـ “الحل نت”، إن ستة أطفال وثلاثة نساء ورجلان قتلوا، اثر عملية إنزال جوي للتحالف الدولي، استهدف منزلا في بلدة اطمة  بريف إدلب الشمالي.

 وأضافت بأن طائرات مروحية تابعة لـ “التحالف الدولي” حلّقت فوق منطقتي أطمة ودير بلوط حيث استغرقت العملية ساعتان ونص.

ناشطون محليون أكدوا لـ “الحل نت”، عدم التعرف على الجثث التي قتلت، في حين عملت إحدى النساء على تفجير نفسها ورفضت أن تستسلم لعناصر “التحالف” الذين طالبوا جميع من بالمنزل تسليم أنفسهم عبر مكبرات الصوت، قبل بدء الاشتباكات التي استخدم بها رشاشات ثقيلة ومتوسطة.

للقراءة أو الاستماع: نقل جثث داعش أمام الأعين.. ما القصة؟

البنتاغون.. عملية إدلب ناجحة دون تحديد هوية المستهدف

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكي، جون كيري، أن قوات بلاده نفذت عملية عسكرية متعلقة بملف مكافحة الإرهاب، واصف العملية بالناجحة.

وجاء في البيان الذي نشر على موقع وزارة الدفاع الأمريكية، “كانت المهمة ناجحة، ولم تكن هناك خسائر في صفوف القوات الأمريكية”، مشيرا إلى أنه “سيتم توفير المزيد من المعلومات عندما تصبح متوفرة”.

للقراءة أو الاستماع: خسائر داعش في الحسكة: دابر الإرهاب المقطوع

قتيل لتحرير الشام خلال العملية

قتل عنصر وأصيب أخر من “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقا)، بعد أن تم استهدافهم من قبل الطائرات المروحية التي حلقت على ارتفاع منخفض في بلدة إطمة. 

وقال ناشطون محليون لـ لموقع “الحل نت”، إن الطائرات استهدفت عناصر “تحرير الشام”، عند محاولتهم الاقتراب من المنزل الذي استهدفته عملية الأنزال الجوي.

للقراءة أو الاستماع: “داعش” ضعيف: خنق التنظيم في العراق بالمتناول؟

من المستهدف من عملية التحالف الدولي في إدلب؟

تناقل ناشطون محليون في محافظة إدلب، أن المستهدف في عملية “التحالف الدولي”، هو قائد فصيل “حراس الدين” المبايع لـ “تنظيم القاعدة”، أبو همام الشامي سمير حجازي دون التأكد حتى الأن من صحة الرواية. 

ويترأس سمير حجازي فصيل “حراس الدين” المبايع ” لتنظيم القاعدة”، منذ تشكيله في محافظة إدلب، وكان حجازي القائد العسكري لـ”جبهة النصرة” قبل عام 2018، ليلعن انشقاقه عن الجولاني بعد فك الأخير ارتباطه “بتنظيم القاعدة”.

وشكل سمير “حراس الدين” بصحبة  أبو جليبيب طوباس وأبو خديجة الأردني، الذين رفضوا  سياسة “هيئة تحرير الشام” ومتزعمها أبو محمد الجولاني.

وينشط “حراس الدين” في مناطق شمال إدلب وغرب المحافظة، إلا أن “هيئة تحرير الشام”، شنت ضد الفصيل عشرات العمليات العسكرية والأمنية، واعتقلت على أثرها قيادات عدة، أبرزهم أبو عبد الرحمن مكي.

يعرف أبو حسام بانه كان يعمل في مجال الإغاثة والجمعيات الخيرية، حيث انه صاحب جمعية Live Updates” “From Syria، بالاضافة الى انه صاحب مدارس “أبناء الشام” ونادي “قاح” الرياضي، وذلك بحسب مصادر مقربة منه.

في حين نفى أبو حسام البريطاني الجهادي توقير شريف الذي يعمل أيضاً لصالح “تنظيم حراس الدين”، عبر تسجيل مصور، أن يكون منزله هو المستهدف، وجاء النفي بعد أن تداولت مواقع إعلامية عدة خبر يفيد، بأن قوات التحالف الدولي تنفذ عملية عسكرية على منزل البريطاني في إدلب.

ويعرف أبو حسام بانه كان يعمل في مجال الإغاثة والجمعيات الخيرية، حيث انه صاحب جمعية Live Updates” “From Syria، بالاضافة الى انه صاحب مدارس “أبناء الشام” ونادي “قاح” الرياضي، وذلك بحسب مصادر مقربة منه.

وشهدت منطقة اطمة ودير بلوط انتشار مكثف لعناصر أمنية، لفصيل “هيئة تحرير الشام” الذي يسيطر على المنطقة بشكل كامل، بعد عملية الأنزال من قبل التحالف الدولي.

يذكر أن “تحرير الشام” خاضت معارك منتصف العالم الماضي، ضد تنظيم “حراس الدين”، حيث انتهت تلك المعارك باتفاق يقضي بإنهاء غرفة عمليات “وحرض المؤمنون” التي يتزعمها التنظيم، كما نص الاتفاق على عدم وجود أي نشاط عسكري في المنطقة من قبل “حراس الدين”.

وتسيطر “هيئة تحرير الشام” على محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وتنشتر مراكزها العسكرية والأمنية في عموم المنطقة الشمالية والقريبة من الحدود السورية التركية، ويعد مركز 106 من أبرز المعاقل العسكرية لـ “تحرير الشام” والذي يقع قرب بلدة اطمة شمال المحافظة.

للقراءة أو الاستماع: محاكمة أميركية بتهمة الانتماء لداعش.. ما مصير محاكمة المنتسبين لدواعش سوريا؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة