تعتزم الولايات المتحدة إطلاق الدولار الرقمي، في إطار جهود واسعة النطاق لفرض ضوابط على قطاع العملات المشفرة، الذي سيكون العملة الرقمية المركزية للدولار الأميركي، والذي ستتم إدارته من قبل الحكومة، ما يثير تساؤلا حول تأثير ذلك على العملات في الدول النامية كسوريا.

الدولار الرقمي الأميركي

وسط الارتفاع الهائل في العملات المشفرة الخاصة مثل البيتكوين، لجأت الولايات المتحدة لوضع جهودها في أقصى درجات الإلحاح للبحث والتطوير في خيارات التصميم والنشر المحتملة لعملة رقمية أميركية، وذلك وفقا لأمر تنفيذي وقعه الرئيس الأميركي، جو بايدن، أمس الأربعاء.

وأمر بايدن، الوكالات الحكومية بالبدء في العمل على إنشاء دولار أميركي رقمي، وموازنة مخاطر وفوائد خطوة يمكن أن تغير قواعد اللعبة بالنسبة للنظام المالي العالمي. إذ قد يكون للولايات المتحدة  القدرة على دعم المعاملات الفعالة ومنخفضة التكلفة. لا سيما بالنسبة لعمليات تحويل الأموال والمدفوعات عبر الحدود.

وسينضم أكبر اقتصاد في العالم، إلى أكثر من 100 دولة تستكشف أو أطلقت برامج تجريبية مع عملتها الرقمية للبنك المركزي، بما في ذلك اليوان الرقمي الصيني. حيث قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن الوكالات “ستقوم بتقييم مخاطر الاستقرار المالي المحتملة للأصول الرقمية، وتقييم ما إذا كانت الضمانات المناسبة موجودة”.

وقال نائب الرئيس في بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، ديفيد أندولفاتو، إن الدولار الرقمي “فيدوكوين”، سيسمح بإجراء معاملات مالية من دون الحاجة إلى فتح حساب مصرفي، موضحا أن الدولار الرقمي سيعمل من خلال استخدام تطبيق على الهاتف المحمول.

للقراءة أو الاستماع: السوريون يتحايلون على غلاء أسعار الموبايلات بهذه الطريقة

ماذا سيكون تأثير الدولار الرقمي الأميركي؟

الخوف من تأثير الدولار الرقمي أو “الدولار الإلكتروني”، يأتي كون الحكومات والمستثمرون في جميع أنحاء العالم على الدولار الأميركي كاستثمار آمن، كما أن الدولار هو محور التجارة العالمية أيضا، بما في ذلك سوق النفط العالمي.

وينظر الخبراء الاقتصاديون، إلى الأمر التنفيذي الذي طال انتظاره، على أنه اعتراف صارخ بالأهمية المتزايدة للعملات المشفرة وعواقبها المحتملة على الولايات المتحدة والأنظمة المالية العالمية. إذ سيظل الدولار صادرا عن البنك المركزي الفيدرالي الأميركي، مثل جميع العملات الورقية والعملات المعدنية الأميركية المستخدمة الآن. ولكن في شكل رقمي يمكن للجميع الوصول إليه، وليس فقط المؤسسات المالية.

وعلى عكس الأموال المودعة في حساب مصرفي أو التي يتم إنفاقها عبر التطبيقات الرقمية، سيتم تسجيلها في حسابات الاحتياطي الفيدرالي، وليس في أحد البنوك. وفي الوقت نفسه، سيكون الدولار الرقمي مساويا لنظيره الورقي، وهو اختلاف عن العملات المشفرة التي تتمتع حاليا بتقييمات شديدة التقلب.

كما أن الدولار الرقمي، بحسب الخبراء، سيقلل أو حتى يلغي رسوم المعاملات؛ لأن البورصات لن تمر عبر البنوك أو البطاقات المصرفية أو التطبيقات التي تأخذ عمولات على كل دفعة. إلا أنهم شككوا من أنه يمكن أيضا أن يقوض النظام المصرفي. حيث تستخدم البنوك حاليا ودائع العملاء لإقراض الآخرين، ومع الدولار الرقمي يمكن أن يكون لديهم أموال أقل تحت تصرفهم.

للقراءة أو الاستماع: أبرز تأثيرات الغزو الروسي لأوكرانيا على اقتصاد سوريا

الليرة السورية مقابل الدولار

بعد إعلان بايدن، ارتفعت “بيتكوين” في تداول منتصف اليوم الخميس، بنسبة 9.1 بالمئة إلى 42280 دولار، في طريقه لتحقيق أكبر مكاسب بالنسبة المئوية منذ 28 شباط/فبراير الفائت. في حين سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ارتفاعا كبيرا في عموم المحافظات السورية على حد سواء.

وبحسب موقع “الليرة اليوم”، ارتفع سعر صرف الدولار في دمشق، بمقدار 120 ليرة (أي بنسبة تقارب 3.15 بالمئة). واستقر عند سعر شراء 3885، وسعر مبيع يبلغ 3935 ليرة للدولار الواحد. بمدى يومي بين 3815 و3945 ليرة.

وبالنسبة إلى مدينة حلب فقد ارتفع سعر صرف الدولار بمقدار 120 ليرة عن آخر إغلاق (أي بنسبة تقارب 3.15 بالمئة). واستقر عند سعر شراء يبلغ 3880، وسعر مبيع يبلغ 3930 ليرة سورية للدولار الواحد. بمدى يومي بين 3810 و3940 ليرة.

أما في مدينة إدلب فقد ارتفع سعر صرف الدولار بمقدار 120 ليرة عن آخر إغلاق (أي بنسبة تقارب 3.17 بالمئة). واستقر عند سعر شراء يبلغ 3870، وسعر مبيع يبلغ 3910 ليرة سورية للدولار الواحد. بمدى يومي بين 3790 و3930 ليرة.

الجدير ذكره، أن تسع دول أطلقت عملات رقمية للبنك المركزي، وبدأت 16 دولة أخرى – بما في ذلك الصين – في تطوير مثل هذه الأصول الرقمية، وفقا لمجلس الأطلسي، مما دفع البعض في واشنطن إلى القلق من أن يفقد الدولار بعض هيمنته لمصلحة الصين.

للقراءة أو الاستماع: دمشق تضع الحجز الاحتياطي على بنك أردني

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.