المعجنات تنضم لقائمة رفع الأسعار بدمشق.. باقي المحافظات على الطريق؟

المعجنات تنضم لقائمة رفع الأسعار بدمشق.. باقي المحافظات على الطريق؟

أصبح ارتفاع الأسعار إحدى السمات اليومية لمدينة دمشق، فلا يمر يوم دون أن ترتفع أسعار بعض المواد، وخاصة المواد الغذائية، الأساسية، حتى طال الارتفاع الأطعمة الجاهزة، بسبب ارتفاع أسعار مكوناتها.

الارتفاع يطال المعجنات

وفي سياق ارتفاع الأسعار، فقد ارتفعت أسعار المعجنات في دمشق اليوم ليبلغ سعر، منقوشة الزعتر 400 ليرة بعد أن كانت بـ 250 ليرة سورية ، وأصبح سعر فطيرة الجبنة أيضا 400 ليرة سورية بعد أن كانت بـ 300 ليرة سورية، بالإضافة إلى قطعة المحمرة التي وصلت إلى 300 ليرة سورية بعد ن كانت بـ 150 ليرة سورية.

وحسب موقع “سيريانديز” المحلي، فقد كشف رئيس جمعية المطاعم كمال نابلسي، عن التسعيرة الجديدة التي تم تحضيرها ورفعها للمحافظة لتغيير أسعار المعجنات بحيث تتناسب مع الغلاء الحاصل في السوق من ناحية المواد الأساسية، مشيرا إلى أن التسعيرة لن يعمل بها قبل صدور دراسة خاصة بهذا الموضوع من التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليبقى القرار النهائي بيد المحافظة.

وأشار نابلسي، إلى أن أسعار المواد الأساسية للعمل قفزت بشكل كبير ليصل سعر كيس الطحين إلى 260 ألف ليرة سورية بعد أن كان بـ 40 ألف ليرة، بينما تجاوزسعر تنكة الزيت الـ 100 ألف ليرة سورية بعد ما كانت في حدها الأقصى تصل إلى 75 الف ليرة سورية، بالإضافة إلى ندرة المحروقات، معتبرا كل من يبيع خارج التسعيرة مخالف و خاسر بذات الوقت، ناهيك عن غياب التدقيق على كمية المواد الموضوعة في المواد المباعة.

ويرى مراقبون، أن هذه الأسعار، لا تلبث أن ترتفع في بقية المحافظات، بعد ارتفاعها في دمشق، وذلك أن أي ارتفاع للأسعار يبدأ من العاصمة ثم ينتقل لبقية المناطق، لتزداد معاناة السوريين في أبسط مقومات حياتهم.

قد يهمك:ارتفاع في أسعار الفلافل والشاورما بدمشق

ارتفاعات سابقة للأطعمة الجاهزة

ونتيجة للارتفاعات في الأسعار في الأشهر الأخيرة، فقد أثر ارتفاع أسعار الخبز العادي والسياحي، فضلا عن ارتفاع أسعار الزيوت، على تسعير جميع أنواع سندوتشات الفلافل والشاورما في العاصمة دمشق، في حين أن طبق الفول الشعبي من المنتظر أن يحلق هو الآخر، لا سيما في المطاعم الشعبية، حسب متابعة “الحل نت”.

حيث بلغ سعر ساندوتش الفلافل بحي الميدان 2000 ليرة بارتفاع 800 ليرة عن سعره الرسمي، واتخذت بعض المتاجر سياسة زيادة عدد الأقراص لرفع سعر الساندويتش، وفي وقت ذاته اقترب سعر كيلوغرام من الحمص من 5000 ليرة.
ووصل سعر سندويتش صمون للفلافل 2500 ليرة، ويختلف سعر سندويتش البطاط من محل لآخر، إذ يتراوح من 2500 ليرة إلى 3500 ليرة، فيما وصل سعر ساندوتش الشاورما في دمشق إلى 5000 ليرة، وتزامن ذلك مع ارتفاع سعر الصمون الذي بلغ 3500 ليرة للكيلوغرام الواحد، حسب متابعة “الحل نت”.

كما سبق ذلك ارتفاع سعر الفروج البروستد، حيث بلغ سعره 27 ألف ليرة، متجاوزا تسعيرة التموين بنحو 6 آلاف ليرة بعد أن فقد رغيفي الخبز وشحت شرائح البطاطا واختصرت علبة الثوم وألغي المخلل من أي وجبة جاهزة، حسب متابعة “الحل نت”.

إقرأ:دمشق: ارتفاع سعر الفروج البروستد.. 3 فراريج تُعادل راتب موظف

ارتفاع الأسعار بات الهاجس الأكبر الذي يؤرق حياة السوريين، فلم يبق أي شيء إلا وطاله ارتفاع الأسعار، في ظل عدم وجود قدرة مالية كافية لتغطية هذه الارتفاعات، وعدم وجود خطط وتحركات حكومية للحد منها، ما يجعل السوريين يعيشون أسوأ أزمة اقتصادية في العصرالحديث.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.