أكدت شركة المنتوجات النفطية، اليوم الجمعة، وجود عقود موقعة مع السكك الحديدية بنقل الغاز والنفط الأسود إلى التصدير.

وقال مدير عام شركة المنتجات النفطية حسين طالب لوكالة الأنباء العراقية “واع”، وتابعه موقع “الحل نت”، إن “شركة المنتجات لديها عقود مع الشركة العامة لسكك الحديد تتعلق بالنفط الأسود لاغراض التصدير من محافظات الفرات الأوسط والجنوبية”.

للاطلاع على المزيد:زيادة إنتاج النفط العراقي.. المباشرة بحفر بئر نفطي جديد في البصرة

صلاحيات شركة النفط الوطنية

وأضاف، أن “النفط الخام المصدر من صلاحية شركة النفط الوطنية عبر شركة الأنابيب الواصلة إلى مرافئ التصدير دون الحاجة إلى تدخل النقل البري”.

وأوضح أن “الشركة العامة للسكك الحديدية لها الأولوية في عمليات النقل، نظرا لأهميتها في الجدوى الاقتصادية وفي الاسعار المعتمدة التي تقارب القطاع الخاص، من دون وجود مبالغة في الأسعار المحددة”.

يذكر أن العقود المبرمة مع شركتي النقل البحري والنقل البري، والعقود المبرمة مع شركتي ناقلات النفط العراقية وتوزيع المنتجات النفطية تهدف إلى تعزيز مشاركة الشركات المحلية في نقل المنتجات النفطية، وأن هذه العقود تسهم في تعزيز القدرات المالية لهذه الشركات، وتحقيق إيرادات مالية إضافية.

وكانت الشركة العامة للسكك أكدت في وقت سابق أنها تواجه تحديات كبيرة جدا، منها عزوف القطاع الحكومي العام وخاصة وزارة النفط عن استخدام القطارات، والتوجه نحو السيارات التي أساءت الى البنى التحتية في البلد.

للاطلاع على المزيد: العراق يستعيد 400 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط

النفط العراقي بديلا عن الروسي

في خضم تفاقم الأزمة بظل الغزو الروسي على أكرانيا، يرتفع الطلب على النفط الخام، ما حول أنظار المشترين إلى منطقة الشرق الأوسط -وخاصة العراق- لتوفر بديلا للنفط الروسي.

وأشعلت الحرب الروسية على أوكرانيا أسواق الطاقة العالمية، فارتفعت أسعار النفط والغاز لمستويات قياسية، وهو ما جعل إمدادات النفط عرضة للتأثر بالتقلبات، وسط تهافت الدول على بدائل تؤمن احتياجاتها.

وكانت شركة تسويق النفط العراقي، “سومو”، أعلنت قبل أيام عن تحقيق أعلى معدل تصدير خلال عامين، وذلك في فبراير/شباط الماضي، بمعدل 3.314 ملايين برميل يوميا، بزيادة مقدارها 112 ألف برميل يوميا عن الشهر الذي سبقه، وبأعلى إيراد مالي منذ 2014 بمبلغ قدره 8.54 مليارات دولار في الشهر.

للاطلاع على المزيد: ارتفاع أسعار النفط: هل ستقوم الحكومة العراقية بإجراءات تخفف معاناة المواطنين؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة