لعل أكثر ما شغل الساحة السورية في الأيام القليلة  الماضية، هي التحركات العسكرية المتبادلة بين القوات الحكومية السورية من طرف والقوات التركية من طرف آخر، لتتدخل روسيا قبل أيام بقصفها مواقع للفصائل المعارضة السورية المدعومة من تركيا بإدلب، فهل سنشهد تحركات برية للطرفين خلال شهر رمضان ؟

تدريبات عسكرية للجيش السوري جنوب إدلب

مصادر عسكرية من المعارضة السورية، قالت في حديث خاص مع موقع “الحل نت”، إن مروحيات للنظام السوري حلقت يوم الخميس المنصرم، على علو منخفض فوق مناطق حاس ومعرة النعمان، ومدينة كفرنبل الواقعات تحت سيطرة الحكومة السورية، حيث تأتي تلك التحركات بظل تدريبات عسكرية يتلقاها الجيش السوري في المنطقة.

وأضافت المصادر، أن ضباط روس يشرفون على تدريبات عسكرية مكثفة لعناصر من الجيش السوري، في عمليات الإنزال الجوي، إضافة للتعامل مع أسلحة المدفعية المتطورة والروسية حصرا، كمدافع الكراسنبول الليزرية، والقتال الليلي، حيث أكدت المعلومات عن طريق كتائب الرصد وأجهزة التنصت الخاصة بـ “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا وفق المصادر.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن، التدريبات كانت للفرقة 25 المدعومة من روسيا بشكل مباشر، والتي تقع تحت قيادة من يعرف باسم “سهيل الحسن”، المعروف بولائه لبوتين.

واعتبرت المصادر العسكرية في حديثها، أن “التدريبات التي تعمل عليها القوات الحكومية تأتي ضمن إطار التحركات العسكرية التي بدأت مطلع شهر آذار المنصرم، ورجحت أن تكون ضمن خطة الاستعدادات التي تعمل عليها روسيا، في حال شنت عملية عسكرية برية على محافظة إدلب.

للقراءة أو الاستماع: إدلب: تطورات عسكرية تُنذر ببدء معركة جديدة

فصائل المعارضة تستعد بدعم تركي

المصادر ذاتها، نوهت إلى أن فصائل المعارضة السورية المتمثلة بـ “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا وفصيل “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة سابقا)، عززت من تواجد عناصرها في مناطق التماس مع القوات الحكومية السورية جنوب إدلب وشرقها.

وأكملت المصادر تصريحها، بأن “القوات التركية تقدم الدعم المادي واللوجستي، لفصائل الجيش الوطني، كما عملت على تغيير مواقع قواعدها العسكرية المنتشرة جنوب إدلب، كما تعمل باستمرار على استهداف مواقع للقوات الحكومية السورية في مدينة كفرنبل ومعرة النعمان جنوب المحافظة”.

يذكر أن عنصر من الجيش التركي قتل وأصيب آخرون، جراء استهداف عربة تركية، في 27 من آذار/ مارس المنصرم، من قبل القوات الحكومية المتمركزة في الفوج 46، بصاروخ موجه قرب بلدة الأتارب غرب محافظة حلب.

للقراءة أو الاستماع: طبول الحرب تقرع.. تحركات عسكرية روسية في إدلب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.