بعد أن أصبحت أسعارها “كاوية” على جيوب السوريين.. شهدت أسواق اللحوم في سوريا تراجعا غير مسبوق في الإقبال على شرائها واستهلاكها، حيث أكد العديد من اللحامين أن بيع اللحوم الحمراء ضعيف، وإقبال المواطنين على الشراء بأدنى مستوياته.

مهنة بيع اللحوم في خطر

وأكد لحّامون في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المحلية الخميس، أن: ” الغلاء الفاحش أصاب هذا القطاع بنسبة عالية من الجمود ما أدى لتوقف العديد من زملاء المهنة عن العمل، بعد بيعهم لمعداتهم وتسليم المحال المستأجرة لأصحابها.

وأوضح تقرير الصحيفة أن: “من يشتري اللحوم الحمراء حاليا، هم المواطنون الميسورون، ونسبتهم 10 بالمئة فقط إن لم تكن أقل“، حيث أكد العاملون في هذه المهنة انهم كانوا يبيعون في اليوم مابين 4-8 ذبائح، وأما اليوم فيبيعون ذبيحة واحدة وبأحسن الأحوال اثنتين.

قد يهمك: “ليست للبيع”.. اللحوم الحمراء في سوريا لـ”الفرجة فقط”

وألغت معظم العائلات السورية اللحوم الحمراء، من قائمة المواد الغذائية في منازلهم، واتجهوا إلى البدائل، لا سيما لحم الدجاج الأبيض الذي يعد أرخص نوعا ما من اللحوم الحمراء، فيما يؤكد البعض أنه لا يقوى حتى على شراء لحم الدجاج في ظل الارتفاع المستمر في أسعاره.

“لا أتذكر آخر مرة اشتريت فيها اللحوم الحمراء” يقول سامر حبيب وهو أب في عائلة مكونة من خمسة أفراد في حلب، ويؤكد أنه لا يتابع تطور سعر اللحم الأحمر، ولا يسأل حتى عن أسعاره، فهو يعلم مسبقا أنه باهظ الثمن ولا يقوى على شرائه.

ويضيف حبيب في اتصال هاتفي مع “الحل نت“: اللحوم الحمراء لم تدخل منزلي منذ سنوات، في بعض الأحيان أشتري لحم الدجاج للطبخ وهو أمر نادر بالطبع، فهو الآخر أسعارها مرتفعة، خلال رمضان أدخلنا لحم الدجاج مرتين إلى المنزل فقط“.

من جانبه قال رئيس اتحاد الحرفيين بحماة مسعف أصفر، لـ“الوطن” إن 90 بالمئة من المواطنين غير قادرين على شراء اللحوم.

نقل اللحوم بين المحافظات

من جانبه كشف المشرف على صالة الذبح بالمسلخ الفني في مجلس مدينة حماة الدكتور فياض النعمة، عن عمليات تصدير للحوم بين المحافظات السورية بعد الذبح، مشيرا إلى “أن عدد الذبائح قبل حلول رمضان المبارك كان وسطياً ما بين 300-400 رأس من الغنم والماعز والعجل، وخلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل ازدادت لتبلغ نحو 900 رأس باليوم“.

وحول عمليات نقل اللحوم إلى خارج محافظة حماة أضاف النعمة: “الذبح بالمسلخ يتم لمصلحة التجار الذين يوزعون نسبة من الذبائح للحامين بحماة، والكميات الباقية لمطاعم بحمص ودمشق“.

ويبلغ سعر كيلو لحم الغنم في حماة نحو 25 ألف ليرة سورية، في حين أكد مواطنون للحل نت، أن أسعار كيلو اللحم الأحمر في دمشق وحلب قد تصل إلى 40 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد، والعجل بين 30 – 35 ألف ليرة، فيما كان يباع قبل قدوم رمضان بين 28 -35 ألف ليرة.

اقرأ أيضا: قرار جديد لضبط سعر صرف الليرة السورية.. هل ينجح؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.