يوسف رزق يثير الجدل: الكبت الجنسي مرض السوريين

يوسف رزق يثير الجدل: الكبت الجنسي مرض السوريين
أستمع للمادة

رغم غيابه عن العمل الفني في الإخراج لأكثر من 12 عاما، حرص المخرج السوري يوسف رزق، على إثارة الجدل ليبقى اسمه متداولا بين الحين والآخر على لسان الجماهير، فيطلق التصريحات المثيرة للجدل عن الفنانين والقضايا الاجتماعية الجدلية.

وفي آخر تصريحاته الجدلية، نشر رزق عبر صفحته الشخصية بفسيبوك، مجموعة من التصريحات التي كان قد أدلى بها قبل أيام في مقابلة سابقة مع الإعلامي أحمد الدرع ضمن برنامج “نجمك من البيت“.

رزق يبحث عن شريكة حياته

وقال رزق في تصريحاته عبر البرنامج الذي يُبث عبر يوتيوب، إنه ما زال يبحث عن شريكة حياته، مشددا على أنه لن يتزوجها إلا بشرط أن تأت لزيارته في منزله بمفردها.

قد يهمك: رشا شربتجي ترد على شائعة اعتقالها بسبب مسلسل “كسر عضم”

وأضاف رزق: “انا سأثق بها عمري بأكمله، إذا لا تستطيع الوثوق بي وزيارتي في المنزل، لن أتزوجها“، نافيا أن يكون رفض عروسته القدوم إلى منزله مرتبطا بمدى احترامها أو أخلاقها حسب قوله.

وهاجم رزق في معرض حديثه العادات والتقاليد المجتمعية، بما يتعلق بتربية الأولاد وطريقة الزواج وأضاف: “ابنتي أنا أجلب لها من ينام معها، ويتعرف عليها وليفعلوا ما يشاؤوا، أنا أحرض أبنائي على الحياة، لكي لا يعيشون الكبت ويصبحوا شاذين ومرضى نفسيين“.

وتعرض رزق لانتقادات لاذعة خلال الساعات الأخيرة بسبب هذه التصريحات، التي ضرب بها العادات المجتمعية عرض الحائط.

وفي معرض رده على تلك الانتقادات نشر عبر صفحته الشخصية منشورا أكد فيها على تصريحاته وقال: “يلي ما عجبو تصريحي يروح ينتحر أو يلاقي مكان للتخلف يحويه يا جهابزة الأخلاق والشرف والطقوس الشرقيه والمجتمع الشرقي الذي يشرف أي مجتمع بالعالم من هنا انطلقت الحضارات“.

وأضاف: “أسألكم أمك وأمها، ستك وستها وأمها وستها لستك، بأي عمر تزوجوا؟ أنا رح قلكم بال 14 وما دون، هل تعرفون السبب، لكي يحافظوا على الشرف ولا يعيشوا حالة الكبت والظلم الاجتماعي، راجعوا ما أقول واسألوا جداتكم وجدودكم أحبائي، الكبت والقيود هي مرض المجتمع المعاصر شئنا أم أبينا أعطوا الحرية لأبنائكم من الجنسين ونصف عيوب المجتمع الشرقي ينصلح حاله“.

وعرف يوسف رزق بتصريحاته الجدلية مؤخرا، وكان قد هاجم أواخر العام الماضي، الممثلين السوريين المعارضين للحكومة السورية، معتبراً مغادرتهم للبلاد “بمثابة الخيانة للبلد والفن” على حد سواء.

وفي رده على سؤال حول عودة الفنانين المعارضين للبلاد أجاب قائلا: “لا طبعا، هؤلاء يعتبرون خونة، خونة للبلد وللأرض وللتراب الذي نشأوا فيه، للبلد الذي صنعهم».

كما اعتبر أن كل فنان يغادر للعمل في الخارج “بعيدا عن موقفه السياسي“، هو خائن للمهنة وللفن السوري.

وخلال تصريحاته، هاجم المخرج السوري زوجته السابقة “إمارات رزق“، واصفاً إياها بـ“الغيورة والفاجرة“.

وكرر “رزق” تصريحاته حول “إمارات” واتهامها وعائلتها بسرقة ابنه “دانيال“، “وتربيته في بيئة غير صالحة” بحسب قوله.

لمحة عن رزق

ويعتبر “يوسف رزق” من أبرز المخرجين السوريين، وهو من مواليد مدينة حمص عام 1954، حاصل على بكالوريوس في الإخراج المسرحي من أكاديمية الفنون في جمهورية مصر العربية، ثم ماجيستير إخراج سينيمائي من بولونقصيا، كانت بداية مسيرته الفنية من خلال العمل كمخرج مساعد في العديد من الأفلام في فترة الثمانينات منها “الطوق والأسورة، سواق الأتوبيس“.

وخاض تجربة اﻹخراج منفردا من خلال مسلسل “درب التبان” عام 1992 وله العديد من الأعمال الدراميّة، التي اشتهرت خلال الفترة بين الـ 2000 والـ 2010،، وأبرزها “قتل الربيع، أسياد المال، الخط الأحمر، حاجز الصمت، وغيرها“.

اقرأ أيضا: أمانة والي: لا أقتنع بالحجاب والصلاة والزكاة أهم منه

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات