مع تسجيل العراق مؤشرات اقتصادية إيجابية خلال العام الجاري، أكدت وزارة التخطيط العراقية، أن ارتفاع معدلات التضخم في العراق ضمن المستويات “الطبيعية“.

ويتأثر ارتفاع وانخفاض التضخم بالظروف الاقتصادية وبحجم الكتلة النقدية وبأسعار السلع والخدمات“، كما قال المتحدث باسم التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي للوكالة الرسمية، وتابعه موقع “الحل نت“.

وأشار إلى أن “التضخم على مستوى العالم يشهد ارتفاعا في معدلاته، إذ وصل إلى أعلى نسبة متأثرة بأزمة الغذاء العالمي وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية“.

اقرأ/ي أيضا: العراق يواجه خطر التقشف

التأثير العالمي

ويعد العراق جزءا من المنظومة الاقتصادية العالمية حيث يتأثر بمثل هذه الظروف“، بحسب عبد الزهرة، موضحا أن “مؤشرات التضخم ارتفعت في العراق خلال الأشهر الماضية ولكن الارتفاعات لا تزال ضمن المعدلات الطبيعية، ولم تصل إلى مستويات جامحة كما توصف في الاصطلاحات الاقتصادية“.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التخطيط، ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر آذار الماضي بنسبة 0.8 بالمئة مقارنة مع شهر شباط الذي سبقه.

 وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، أن “معدل التضخم السنوي خلال شهر اذار الماضي، بالمقارنة مع نفس الشهر من عام 2021، ارتفع بنسبة 5.2 بالمئة“.

 وأضاف الهنداوي، أن “ارتفاع معدل التضخم خلال شهر آذار المنصرم جاء متأثرا بارتفاع أسعار عدد من الأقسام، من بينها قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 1.6 بالمئة، نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 5.7 بالمئة، والخضروات بنسبة 3.7 بالمئة، والأسماك بنسبة 5 بالمئة، والفواكه بنسبة 3.7 بالمئة، واللحوم بنسبة 1.9 بالمئة، والخبز والحبوب ارتفعت أسعارها بنسبة 1.5 بالمئة“.

 وتابع أن “أسعار قسم الملابس والأحذية ارتفعت بنسبة 1.9 بالمئة، فيما كانت نسبة ارتفاع قسم المطاعم والفنادق والسلع والخدمات 1.5 بالمئة“.

اقرأ/ي أيضا: دعم أميركي بملايين الدولارات لبغداد.. هل يساعد بتعافي الاقتصاد العراقي؟

معدلات مريحة

وفي سياق منفصل، أكد وزير المالية العراقي علي علاوي في وقت سابق، أنه من المتوقع ارتفاع الاحتياطات النقدية للبلاد إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية 2022. مشيرا إلى أن، هذا المستوى يعد قياسيا بالنسبة للعراق.

في غضون ذلك توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العراقي بنسبة 9.5 بالمئة خلال العام الجاري ليكون الأعلى عربيا.

ووفقا لمجلة “فوربس الشرق الأوسط” احتل العراق المرتبة الخامسة بأعلى معدلات التضخم عربيا خلال عام 2021. 

وقالت المجلة في تقرير لها، إن “العراق جاء في المرتبة الخامسة بترتيب أعلى معدلات التضخم في الدول العربية حيث سيرتفع التضخم إلى 6,4 بالمئة العام الجاري 2021 من 6,0 في 2020، في حين سينخفض التضخم لعام 2022 إلى 4,5 بالمئة“.

 وأشارت إلى أن “ارتفاع التضخم في العراق نتج عن انتعاش الطلب المحلي في العراق وانخفاض قيمة العملة أدى لحدوث ضغوط تضخمية في البلاد، على الرغم من أن السنوات الثماني الماضية كانت قد شهدت استقرار التضخم عن مستويات منخفضة بسبب تراجع أسعار الواردات وضعف الطلب“.

اقرأ/ي أيضا: بعد رفع فوائد الدولار الأميركي.. ما تأثيره على العراق؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.