على الرغم من انخفاض أسعار بعض الخضار في سوريا، مع بدء الموسم الصيفي، إلا أن هناك أنواعا أخرى ارتفعت إلى حد غير مسبوق، خاصة أنها في نهاية موسمها، ويأتي الليمون على رأسها.

سعر غير مسبوق لليمون

بحسب تقرير لموقع “أثر برس” المحلي اليوم، تشهد أسواق دمشق ارتفاعا بأسعار الخضار وعلى رأسها الليمون في ظل انخفاض الكميات الموجودة من المادة وانتهاء الموسم، مضيفا أن سعر كيلو واحد من الليمون يصل لـ10 آلاف ليرة، وبعض المتسوقين يشترونه بالحبة حيث يتراوح سعرها بين 2000 – 2500 ليرة، حسب حجمها إن وجدت.

ونقل التقرير، عن باعة للخضار أن ارتفاع ثمنه يعود لانتهاء موسمه، بينما المتواجد الآن في السوق هو مخزن بالبرادات ولا يتواجد بكميات كبيرة تغطي حاجات المواطن، كما نقل عن عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز، قوله إن موسم الليمون انتهى من الساحل السوري ويتم استيراده من لبنان، ولكن حاليا لا يوجد استيراد وهذا السبب وراء ارتفاع ثمنه وفقدانه من بعض الأسواق.

ولفت قزيز، إلى أنه في الشهر السابع يبدأ موسم الليمون الأخضر والحصرم وهذا ما يمكنه أن يوفي بغرض المواطن، مشيرا إلى أن الليمون الموجود يدعى “الشهري”، ولا يتواجد بكميات كبيرة يمكنها أن تسد حاجة السوق، فالشجرة تحمل القليل منه فقط وليس متواجدا بجميع الأماكن، وفق وصفه.

إقرأ:سوريا: المازوت الأسود يحرق أسعار الثوم والفواكه للأثرياء

ارتفاع الليمون بدأ بالتدريج

مع بدء الصيف، والذي يتزامن معه انتهاء موسم الليمون، بدأت أسعار الليمون بالارتفاع والتفاوت ما بين محل وآخر، وبحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”، فإن سعر الليمون بدأ بالارتفاع منذ مطلع الصيف في الشهر الماضي، وسيرتفع أكثر بسبب انتهاء موسمه، والبيع الآن يتم من الذي تم حفظه في البرادات.

وقال أمين سر جمعية حماية المستهلك عبدالرزاق حبزة، في وقت سابق، أنه دائما مع انتهاء موسم الحمضيات وبدء موسم جديد فإن ارتفاع الأسعار طبيعي، نتيجة قلة الكميات وأجرة التبريد المرتفعة، نتيجة لانقطاع الكهرباء وتشغيل المولدات لاستمرار عمليات التبريد، متوقعا ألا تصل الأسعار الليمون إلى نحو 15 ألف كما يشيع البعض.

وكانت أسعار الخضار شهدت يوم الخميس الماضي ، انخفاضا وبالأخص البندورة التي باتت تباع بين 700 و1100 ليرة في حين وصل سعر الكيلو منها في الشهر الماضي إلى 5 آلاف ليرة.

وأيضا انخفض سعر الكوسا إلى ما بين600 – 700 ليرة، والفاصولياء ما بين 1500- 2000 ليرة، والباذنجان ما بين 600 – 700ليرة، والبازلاء ما بين 1500 – 2000، والبطاطا 1900- 2000 ليرة.

كما واصلت كل أنواع الفواكه ارتفاعها حيث لا يوجد فاكهة في السوق يقل سعرها عن 3500 ليرة، فقد وصل سعر الكرز إلى 6 آلاف ليرة، والمشمش 4 آلاف ليرة، والدراق إلى 7 آلاف ليرة، ومع ذلك لايزال تصديرها مستمرا حيث يتم تصدير 5 برادات يوميا من الكرز والدراق والمشمش والخوخ إلى دول الخليج والسعودية، بحسب تقرير سابق لـ”الحل نت”.

قد يهمك:السوق السوداء تسيطر على الزراعة في سوريا

يشار إلى أن سوق الخضار والفواكه يعاني منذ نهاية العام الماضي من ارتفاع مستمر في الأسعار، بلغ درجة أُرهق معها المواطن السوري بالتزامن مع تردي الوضع الاقتصادي وتدني مستوى الدخل وانهيار الليرة السورية لدرجة غير مسبوقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.