بعد تراجع وانحسار شبه تام لجائحة “كورونا” في العراق، وغياب الحديث عن الفيروس، عاد الوباء ليقتحم المشهد من جديد، بعد ارتفاع كبير بالإصابات اليومية مؤخرا.

اليوم الاثنين، سجلت وزارة الصحة العراقية، 1905 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، حسب بيان تلقاه “الحل نت”، إضافة إلى حالتي وفاة و487 حالة شفاء.

لم يشهد العراق مثل هذا الرقم من الإصابات اليومية بفيروس “كورونا” طيلة عام تقريبا، لكن الإصابات عادت للارتفاع بشكل واضح في الأسبوع الأخير.

دعوة للجرعة التعزيزية

الإصابات اليومية، كانت قد تراجعت وانحسرت بشكل كبير، حتى أن بعض الأيام كانت الإصابات بـ “كوفيد 19″، لا تصل إلى 100 إصابة، وهو ما أدخل الشارع بحالة اطمئنان كبيرة.

الصعود المفاجئ للإصابات مؤخرا، دفع وزارة الصحة إلى التحذير من العواقب المحتملة، وأكدت اليوم الاثنين، أن العراق دخل في ذروة الموجة الخامسة من الفيروس التاجي.

مديرة “شعبة تعزيز الصحة” في الوزارة، ريا حبيب طلبت في إيضاح صوتي تلقاه “الحل نت”، من المواطنين ضرورة تلقي لقاح “كورونا”، وأرجعت ارتفاع الإصابات إلى ابتعاد الناس عن أخذ اللقاحات.

وأضافت، أن “اللقاحات آمنة ومن مناشئ عالمية، وأثبتت فاعليتها لدى مختلف الفئات بتقليل المضاعفات الناجمة عن الإصابة بكورونا، وحتى تقليل الوفيات”.

ودعت حبيب، من تلقوا جرعات لقاح “كورونا”، إلى الإسراع بتلقي الجرعة الثالثة التعزيزية؛ وذلك لتحجيم إمكانية الإصابة بالوباء مجددا، وتقليل شدتها لو حدثت، بحسبها.

مجموع الإصابات

في وقت سابق، حذّرت وزارة الصحة العراقية، من أن العراق على أعتاب كارثة صحية وإنسانية بسبب التجاهل المجتمعي للإجراءات الوقائية من فيروس “كورونا” بعد تراجع الإصابات.

وأكّد مسؤولون بوزارة الصحة سابقا، أنه لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، يجب تلقيح 16 مليون شخص من مجموع السكان، وهم 40 مليونا.

حتى الآن، بلغ عدد من تلقوا جرعات لقاح “كورونا” في العراق، 10.839.278 شخصا، بحسب آخر إحصائية نشرتها وزارة الصحة العراقية، مساء اليوم الاثنين.

وبلغ المجموع الكلّي لإصابات “كورونا” في العراق 2.341.053 حالة إصابة مؤكّدة، بينما وصل مجموع الوفيات إلى 25.233 حالة، أمّا حالات الشفاء فبلغت 2.306.679 حالة.

يجدر بالذكر، أن وباء “كورونا” تفشى في العراق في 24 شباط/ فبراير 2020، بعد تسجيل أول حالة بالفيروس بمحافظة النجف لطالب علوم دينية إيراني الجنسية، كان بزيارة إلى المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.