بشكل رسمي وبقرار بات لا رجعة عنه ولا إمكانية أخرى للتأجيل، “خليجي 25 بصراوي”، في البصرة جنوبي العراق، بعد انتظار طويل الأمد.

في التفاصيل، صوّت اتحاد كأس الخليج العربي، الخميس، بالإجماع على استضافة مدينة البصرة العراقية للنسخة 25 من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم.

حسب التلفزيون العراقي، فإنّ “التصويت جاء في اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية الذي عقد اليوم الخميس، وذلك بعد قناعة الوفد الخليجي بجاهزية العراق وتوفر جميع المتطلبات لإنجاح هذا الاستحقاق”.

من المقرر إقامة خليجي 25 مطلع العام المقبل 2023، وذلك في ملعبي “المدينة الرياضية” وهما “جذع النخلة” و”الفيحاء”، إضافة إلى “ملعب الميناء”.

احتفاء حكومي

محافظ البصرة أسعد العيداني، كان أول من نشر الخبر من المسؤولين العراقيين، قائلا في تغريدة عبر “تويتر”: “مبارك للعراق، البصرة جاهزة. عملنا على الملف بعد فراق دام 43 عاما”.

التفاعل مع إعلان استضافة خليجي 25 في البصرة، وصل إلى أعلى مستوى في العراق، فقد ‏هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي، بفوز “أم النخيل” باستضافة العرس الخليجي.

بزهم صالح قال في تغريدة عبر “تويتر”: “مبارك للعراق وللبصرة الفيحاء العزيزة باستضافة بطولة خليجي 25، وهو استحقاق يليق بالعراق وشعبه بعد أكثر من أربعة عقود حرمته من ذلك”.

وثمّن صالح، جميع الجهود الحكومية والشعبية ومعها جهود الجمهور الرياضي، التي أسهمت في تحقيق الإنجاز “الذي يجسد شيم العراقيين في الكرم والضيافة”، بحسب تعبيره.

بدوره، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، أن الكاظمي اجرى اتصالا مع وزير الشَباب والرياضة، رئيس الاتحاد العراقيّ لكرةِ القدم، عدنان درجال، مهنئا بـ”إقامة هذا الحدثِ الكرويّ الكبير في العراق”.

تعهد لنسخة فارقة

الكاظمي قال لدرجال، إن “الجهودَ المبذولة أثمرت عن استضافةِ بطولة كأس الخليج في البصرة، وإن ثقته كبيرة في أن تظهر البطولةُ بأفضل صورها، وإن الحكومة ستدعم الاستضافةَ بالشكلِ الذي يجعلها نسخة استثنائية تختلف عن بقيةِ النسخ التي أقيمت سابقا”.

من جهته، أصدر وزير الشباب والرياضة، رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال، بيانا بشأن تصويت الاتحاد الخليجي على استضافة البصرة لبطولة كأس الخليج المقبلة.

درجال قال: “نطمح من خلال تنظيم البطولة، الإفصاح عن عراق اليوم الذي يسعى أن يكون في طليعة البلدان التي تضيف الأحداث الرياضية الكبيرة”.

وتعهد بأن “تظهر النسخة المقبلة لبطولة الخليج في البصرة بأجمل صورة وتكون علامة فارقة في النجاح والتميز”، مقدما شكره لـ”جميع الأشقاء في الخليج الذين ساندوا ملف البصرة بقوة وثقة في النجاح”.

أتى قرار الاتحاد الخليجي لكرة القدم، بعد أن أعلن في أيلول/ سبتمبر 2021 تأجيل استضافة البصرة لخليجي 25 إلى مطلع عام 2023، مع إمكانية نقله إلى الكويت، في حال عدم جاهزية البصرة.

الأكثر تتويجا

كان من المفترض إقامة البطولة في كانون الأول/ ديسمبر 2021، قبل قرار التأجيل؛ بسبب بعض النقوصات في جاهزية الملاعب والبنى التحتية الرياضية في البصرة، قبل أن يصدر القرار اليوم بتأكيد استضافة البصرة للبطولة.

وسبق وأن استضاف العراق، البطولة مرة واحدة، كانت في بغداد عام 1979، وصادفت حينها النسخة الخامسة لكأس الخليج.

وتوجد في البصرة مدينة رياضية متكاملة، فيها ملعبين لكرة القدم، وفنادق ومسابح ومجمعات سكنية، إضافة إلى ملعب نادي النيناء.

وتقام بطولة كأس الخليج، مرة كل عامين، منذ أول نسخة للبطولة التي أُقيمت في البحرين عام 1970.

وتعد الكويت صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالبطولة، بـ 10 كؤوس، يليها العراق والسعودية وقطر بـ 3 ألقاب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.