في رصد مفاجئ لحالة الأرصاد الجوية والطقس خلال فصل الصيف بسوريا، حذرت “مديري الأرصاد الجوية“، من تعرض البلاد لفيضانات وعواصف شديدة في حال وصلت الكتلة الرطبة إلى منطقة قبرص مجددا، خلال شهر تموز/يوليو الجاري، وخاصة مع تعمق المنخفض الموسمي الهندي باتجاه البلاد.

تحذيرات من كوارث محتملة

تحذير المديرية نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، وقالت إن: “الشتاء يفتح أبوابه على عموم القارة الأوروبية، على شكل أمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح هابطة وسيول وفيضانات“.

ووصفت الأرصاد السورية هذه الظواهر، بأنها “أشد قوة من فعاليات فصل الشتاء“، وذلك بسبب وجود مرتفعات قوية تؤثر على قلب القطب وتؤدي إلى اندفاع ما تبقى من الكتل الهوائية الباردة والرطبة إلى العروض الدنيا لتتفاعل مع الكتل الهوائية الحارة القادمة من الجنوب ويحدث هذا الأمر.

وبحسب بيان المديرية، فإن: “تسرب رياح رطبة مجددا إلى منطقة قبرص، سيعني أن سوريا ستشهد أمطار طوفانية ورياح هابطة شديدة خلال الشهرين القادمين“، مشيرة إلى أن ذلك يعني “بداية اتضاح معالم التغير المناخي“.

قد يهمك: رغم أزمة المحروقات.. السفر بين طرطوس واللاذقية بألف ليرة

المنخفض الموسمي الهندي؟

المنخفض الهندي هو منخفض سطحي حراري يبدأ بالتشكل جنوب غربي آسيا في أواخر فصل الربيع من كل عام، وينتج عنه تيارات هوائية رطبة جدا من المحيط الهندي باتجاه الهند ليؤدي إلى حالات عدم استقرار عنيفة فوق الهند وبعض مناطق جنوب شرقي آسيا، تسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات ومن ثم مع بداية فصل الصيف تتابع هذه الكتل الهوائية سيرها باتجاه الغرب لتصل إيران والعراق ولاحقا بلاد الشام.

نتيجة مرور الكتل الهوائية الرطبة فوق مسافات شاسعة من الصحارى، تفقد رطوبتها بشكل شبه كامل وترتفع درجة حرارتها. ونتيجة شدة الإشعاع الشمسي الذي يعمل على تسخين الهواء بشكل كبير فوق اليابسة المحاطة بمسطحات مائية أقل حرارة، تنخفض كثافة الهواء في الطبقات السطحية من اليابسة وبالتالي ينخفض الضغط الجوي السطحي معلنا تشكل المنخفض الموسمي الهندي الحار جدا.

عاصفة تضرب الشمال الغربي

مناطق متفرقة في شمال وغربي سوريا شهدت السبت الماضي، عاصفة مطرية، سببت وفيات وإصابات وأضرار، كان أكثرها في محافظة اللاذقية.

وتناقلت شبكات محلية صورا للعاصفة التي سببت عشرة إصابات تم نقلها إلى مشافي اللاذقية، إضافة لحالة وفاة، كما تسببت الرياح الشديدة بتساقط عدد من الأشجار وأضرار مادية بالممتلكات.

وتوفي صياد وغرق قاربه في منطقة “ابن هانئ” عند شاطئ اللاذقية نتيجة العاصفة، حسب ما قاله نقيب الصيادين في اللاذقية، سمير حيدر، لصحيفة “الوطن” المحلية.

كما أدت العاصفة، أدت إلى انهيار أبراج التوتر المتوسط والمنخفض واقتلاع الأشجار وغرق العديد من المراكب والصيادين.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار اللحوم في سوريا قبل عيد الأضحى

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.