التسريب الكامل المنسوب للمالكي يكشف حجم الفساد داخل “الحشد الشعبي” 

في ساعات متأخرة من ليلة اليوم الجمعة، وعلى نحو غير متوقع، انتشر التسريب الصوتي الكامل الذي نسب إلى رئيس وزراء العراق الأسبق نوري المالكي، والذي كان قد كشف عنه الإعلامي والناشط العراقي المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، علي فاضل، في الأيام السابقة. 

التسريب الذي يمتد إلى 48 دقيقة، كان قد نشر منه فاضل 6 أجزاء بين دقيقتين وثلاثة، واعدا باستكمال نشره على شكل دفعات بهدف إدام الزخم حول الموضوع وأن لا يتم نسيانه بسرعة مع الأيام في حال نشره على دفعة واحدة، قبل أن يقوم بنشره كاملا وبشكل مفاجئ. 

التسريب الذي كشف عن اجتماع المالكي مع قادة لميليشيا تسمى بـ “أئمة البقيع”، المسيطرة على مواقع حيوية بمحافظة ديالى، سلط الضوء على حجم الكراهية والطائفية التي يفكر بها المالكي تجاه باقي المكونات في البلاد والأطراف السياسية، فضلا عن حجم الفساد داخل هيئة “الحشد الشعبي”.

وظهر خلال التسريب الذي كان يتحدث فيه ما يدعى أنه المالكي، قائلا إنه “ينوي لتسليح من 10-15 جماعة مسلحة استعدادا لمرحلة اقتتال طاحن في العراق”، كما وصفه، بأن القادة الحاضرين كان يسعون من خلال الاجتماع لاستحصال الدعم المالي والغطاء القانوني لـ20 ألف مقاتل يعمل تحت أمرتهم في “أئمة البقيع”.

اقرأ/ي أيضا: الصدر يرد على التسريبات الصوتية للمالكي.. “انصحه بتسليم نفسه للقضاء”

تورط الحرس الثوري

حيث عرض عليهم المالكي، أن يربطهم بالحرس الثوري الإيراني، وذلك في محاولة لتوفير لهم الدعم من إيران التي تدعم جماعات مسلحة أخر، مثل كتائب سيد الشهداء وكتائب حزب العراقي، وعصائب أهل الحق- الجناح المسلح لكتلة صادقون النيابية بقيادة قيس الخزعلي، ومنظمة بدر- الجناح المسلح لكتلة بدر النيابية بقيادة هادي العامري، على حد قوله. 

التسريب الذي تخلله تجاوزات واساءات كبيرة من قبل المالكي تجاه زعيم “التيار الصدري” مقتدى الصدر، والمرجعيات التي تصمت عنما يحاول فعله الصدر بابتلاع الحكومة العراقية ومن ثم تسليمها إلى السنة والكرد، ضمن مشروع إسرائيلي-بريطاني، وبمحاولة لإبادة شيعة العراق، وفقا للمالكي، قد كشف حجم الفساد داخل “الحشد الشعبي”.

حيث قال المالكي إن “منظمة بدر تستلم رواتب لمقاتلين فضائيين يبلغ عددهم 40 ألف مقاتل وهم ليس لديهم شيء على الأرض، إضافة إلى ما يتقاضه الصدر من مرتبات عبر الحشد الشعبي لـ 12 ألف مقاتل فضائي في حين أنه لا يملك سوى ألفين مقاتل في سامراء”، ضمن مناطق انتشار قواته التي تسمى بسريا السلام المنضوية جزءا منها تحت هيئة الحشد الشعبي.

كما وجه المالكي في كثير من الأحيان خلال حديثه للحاضرين، إلى قادة الحشد الشعبي، الذي وصفهم بالمتخاذلين والباحثين عمن المال والسلطة مقابل عمالتهم لرئيس البرلمان ورئيس حزب “تقدم الوطني” السني، مدعيا أن، الحلبوسي قام بإغراء عدد كبير من قاد الحشد وشرائهم فضلا عن بعض المراجع الدينة. 

اقرأ/ي أيضا: نوري المالكي في تسجيل صوتي.. “الحشد الشعبي أمة الجبناء”

الصدر والحلبوسي وبارزاني متهمين

المالكي استمر خلال الحوار الذي كان يظهر فيه منزعجا عند مقاطعته من قبل أحد الحاضرين الذين حاول إيصال رسائل من قبل مرجع ديني اسمه “الميرزا”، والذي لم يتسنى التعرف عليه، بأنه ينصحهم في العمل مع المالكي وهو من سيوفر له الغطاء والمباركة الدينة، في حين انشغل المالكي في الحديث عن مخططات الصدر الذي وصفه باللهجة العامة بالـ “الأرعن”، المدعومة من قبل البريطانيين. 

كما أنهال المالكي، على أطراف العملية السياسية من الحلبوسي وزعيم تحالف “السيادة” السني، خميس الخنجر، وزعيم الحزب “الديمقراطي الكردستاني”، مسعود بارزاني، بالإساءة والاتهامات بأنهم يحاولن اختراق الصف الشيعي من خلال مقتدى الصدر، وهذا ما لا يمكن أن يحدث حتى لو كلف ذلك الاقتتال مع الصدر “الصهيوني”، على حد تعبيره. 

المالكي اتهم أيضا، حزب “تقدم”، الذي يرأسه الحلبوسي، بأنه حزب بعثي سابق تم تشكيله من قبل أحد الشخصيات التي لم يذكر اسمها، وبعد وفاته استلمه الحلبوسي، وبدأ بتنفيذ اجنداته، فضلا عن اتهام بارزاني باحتضان السنة الكرد والعرب، لاستهداف الشيعة. 

بالمقابل، تحدث أحد الحاضرين والذي عرف نسفه بـ “سعد طعيس”، وهو من عائلة مضحية بـ 22 شهيد، بأنه قوته “أئمة البقيع”، التي تنتشر في مناطق جرف الصخر غرب شمال بغداد، وحزام بغداد، ويتركزون في محور محافظة ديالى والتي تضم 20 ألف مقاتل موال، بينهم 3000 مقاتل مسلح في ديالى، بأنهم لا يحتاجون سوى الدعم القانوني لتشكيل أكبر قوة مسلحة. 

قائلا: “في محور ديالى الوضع مسيطر عليه بنسبة 80 بالمئة، وأنه لا أحد يستطيع التعرض لنفوذهم، حتى مرة كانت قوة من أمن الحشد وبتحريك من هادي العامري، قد حاولوا اعتقاله، لأنه ينتحل اسم الحشد الشعبي، لكنه اشتبك معهم بمواجه مسلحة وبأسلحة ثقيلة، بالتالي هم لا يحتاجون سوى للغطاء القانوني، خصوصا وأنهم يملكون عشرات المباركات الدينية، لتشكيل قوتهم”، مؤكدا للمالكي أنه “في حال تم ذلك يمكن القيام بانقلاب أو حتى سحب البساط من تحت الحشد، وأنهم قادرين على اسقاط 10 محافظات”.

اقرأ/ي أيضا: العراق.. المالكي يهاجم الصدر في تسريب صوتي ويتبرأ منه!

صحة التسريبات

جدير بالذكر، أن فريق فني عراقي، كان قد أكد يوم أمس الخميس، صحة التسجيلات المنسوبة الى المالكي، وأنها ليست مفبركة، وقال فريق التقنية من أجل السلام، وهو فريق عراقي غير مرتبط بجهة سياسية، إنه “عملنا ومنذ اللحظات الأولى من قيام المدون علي فاضل بنشر أول مقطع صوتي بتاريخ 13 يوليو/تموز الجاري، الذي ادعى أنه جزء من تسجيل مسرب للمالكي، على التحقق من ذلك، ومع نشره لتسجيلات أخرى بعد ذلك، استمرينا في العمل على تدوين الملاحظات حول تلك التسجيلات لمعرفة حقيقتها”.

وأكد، “على الرغم من النفي المتكرر للمالكي لتلك التسجيلات، وادعائه فبركتها عبر اقتباس مقاطع من صوته وتركيبها لتظهر بهذا الشكل، إلا أن الملاحظات التي توصلنا لها حول المقطع الصوتي تثبت عكس ذلك”.

وبين أن “التسجيلات المتداولة لم يتم فبركتها عن طريق دمج مقاطع صوتية مختلفة للمالكي لإظهارها بهذا الشكل، وأنه وفي جميع التسجيلات المتداولة كان الانتقال بين الجُمل متناسقاً جداً وطبيعياً، ولم يلاحظ وجود انتقالات مختلفة وغير متناسقة أو وجود قطع كدلالة على دمج مقاطع صوتية مختلفة”.

وأضاف أن “نبرة الصوت الذي تم الادعاء أنه حديث المالكي كانت بطبقة واحدة مرفقة بصدى خالية من أي اختلاف ودون أي تشويش، كما أن هناك تشابها كبيرا في لفظ مفردات تم ذكرها في التسجيلات المتداولة وفي اللقاءات مع المالكي، ولا سيما كلمات (السُنة، مقتدى الصدر، الشيعة، التشيُع)، وغيرها”.

وكان مجلس القضاء الأعلى (أعلى سلطة قضائية في البلاد) قد أعلن في الـ 19 من الشهر الجاري، أن محكمة تحقيق الكرخ في بغداد تلقت طلبا مقدما إلى الادعاء العام لاتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص التسريبات الصوتية المنسوبة لنوري المالكي.

وكان زعيم “التيار الصدري” مقتدى الصدر، قد طلب أخيرا من المالكي تسليم نفسه ومن يلوذ به من الفاسدين إلى الجهات القضائية، كما دعا عشيرته والقوى المتحالفة معه إلى التبرؤ من حديثه من أجل ما وصفه بـ”إطفاء الفتنة”، مضيفا أنه يجب أيضا استنكار “تحريضه على الفتنة والاقتتال الشيعي-الشيعي”.

اقرأ/ي أيضا: العراق.. الصدر “لا يقيم وزنا” لتسجيلات المالكي الصوتية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة