وفاة الممثل السوري محمد قنوع قبل أيام، أحدثت ضجة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما في الأوساط السورية، وهو الممثل الذي رحل عن عمر ناهز 49 عاما، متأثرا بنوبة قلبية بشكل مفاجئ السبت الماضي، حيث تضاربت الأنباء حول السبب الحقيقي للوفاة.

خلال الساعات الماضية، انتشرت أنباء واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بوقوع خطأ طبي أدى إلى وفاة قنوع، الأمر الذي أثار جدلا واسعا في سوريا، خاصة في ظل تردي أوضاع المراكز الطبية والمشافي في البلاد، الأمر الذي دعا وسائل إعلام إلى التواصل مع العديد من أقرباء قنوع والطاقم الطبي الذي أشرف على علاجه.

خطأ طبي؟

العديد من الصفحات على الإنترنت استغلت الحدث، وقامت بإعادة تداوله كونه نبأ مثير للجدل، بدون التحقق من صحة ما يتم تداوله، و تضمنت الأنباء اتهامات للعديد من الأطباء والمشافي بالمسؤولية عن الخطأ الطبي الذي أودى بحياة قنوع.

“الحل نت”، تابع ردود أقرباء قنوع والعديد من الأطباء، حيث قال ابن عمة قنوع حبيب حبيب، إن الأطباء أجروا عمليتي قسطرة قلبية للفنان، الأولى كانت قبل أسبوع من وفاته والثانية يوم وفاته، مؤكدا في تصريحات لمنصة “سوريا ستريم” أن الأطباء قاموا بتركيب الشبكات قبل أسبوع من وفاة قنوع وتأكد نجاح العملية الأولى، لكنهم نقلوا الراحل إلى المستشفى بعد أن شعر بألم حاد في الصدر يوم الوفاة. 

يوم وفاته تم إجراء عملية قسطرة ثانية، أخذت وقتاً أطول بكثير من الأولى، ثم أبلغهم أحد الأطباء بعد ذلك بتوقف قلب قنوع بشكل مفاجئ ونزول في الضغط بشكل حاد خلال إجرائهم العملية، حيث تم إدخال قنوع إلى العناية المشددة بعد إخراجه من غرفة العمليات وبعد إنعاش قلبه عاد للحياة مجددا.

خلال اليوم نفسه أصابت محمد قنوع أزمة صحية غاية في الصعوبة يطلق عليها “رجفان بُطيني”، وبعد ثلاث ساعات من إجراء عملية القسطرة فارق الحياة، وذلك بحسب كلام الأطباء، إذ يستبعد حبيب حتى الآن وقوع أي خطأ طبي خلال محاولة إنقاذ ابن خاله.

من جانبه قال الطبيب طلال مارتينوس، إنه تم تركيب 3 شبكات في القلب للفنان الراحل محمد قنوع  يوم الخميس الماضي وخرج من المستشفى بشكل طبيعي ثم  اشتكى يوم السبت من ألم شديد في الصدر، فتبين وجود احتشاء حاد في عضلة القلب.

ماريتينوس أضاف في تصريحات إذاعية، “عندما أجرينا قسطرة إسعافية اكتشفنا وجود انسداد في الثلاث شبكات وفتحنا الشرايين التي كانت مغلقة ، لكن لم نستفيد بسبب وصول الراحل محمد إلى المشفى بحالة صدمة قلبية و كان ضغطه 6 ونبضه متسرِّع ما أدى إلى وفاته”.

قد يهمك:  بطريقة أثارت إعجاب الجمهور.. باسم ياخور يرد على اتهام زميلة بـ“الغلاظة”

الطبيب أكد أن مراحل الإجراءات الطبية جميعها موثّقة بالفيديو، مشيرا إلى أن نوعية الشبكات المركّبة “ممتازة”، وحول الأنباء التي تحدثت عن أخطاء طبية أردف قائلا “الحدث كبير وكلنا فُجعنا بالتالي نتفهم شكوك الناس بحدوث خطأ طبي لكن العائلة كانت مطّلعة على كل تفاصيل الإجراءات الطبية وتعلم أن الوفاة لم تحدث بسبب أي أخطاء طبية”.

وفاة محمد قنوع بشكل مفاجئ شكّلت صدمة للوسط الفني في سوريا ولجمهور الدراما السورية، حيث تفاعل العديد من الفنانين والفنانات مع الخبر، وحرصوا على نعيه بكلمات مؤثرة على صفحاتهم على مواقع التواصل، إضافة إلى مشاركة الآلاف في تشييعه في العاصمة السورية.

محمد قنوع في سطور

قنوع ممثل سوري من مواليد أيلول/سبتمبر عام 1973، وهو من عائلة فنية، والده المخرج الإذاعي الراحل مروان قنوع، كما كانت عائلته تعمل في مسرح “دبابيس” بفرقة حملت اسم “الأخوين قنوع”، وكانت أول مشاركة له في التلفزيون حين منحه المخرج حاتم علي دورا صغيرا في فيلم “قضية عائلية” عام 1994، وبعدها بعام شارك مع الفنان ياسر العظمة في مسلسل “مرايا 95″، الذي استمر في أجزائه المتتالية، فكان بوابة معرفة الجمهور به.

في عام 1998، انضم لنقابة الفنانين السوريين، واستمر في تقديم أدوار متنوعة ومختلفة، واستمر مشواره 29 عاما قدم خلالها 170 عملا. ورغم عدم حصوله على البطولة المطلقة، فإنه استطاع أن يترك بصمة قوية بالشخصيات التي قدمها، إلى جانب تنوع أعماله بين الكوميديا الاجتماعية والجادة وبين الأعمال التي تقدِّم الهوية السورية والتراث والتاريخ.

شارك في مسلسل “بقعة ضوء” بأجزائه مع المخرج الليث حجو، وهو كوميديا اجتماعية، و”سيرة الحب”، و”صبايا رجعنا من جديد” و”العشق الحرام” و”فندق قدري”، كما شارك أيضا في أعمال عن التراث الشامي أشهرها “باب الحارة”، حيث اشتهر بشخصية سعيد أبو سليم، ومسلسل “الحصرم الشامي”، و”الشام عيدية”، و”خان الدراويش”.

آخر عمل شارك فيه الفنان محمد قنوع هو مسلسل “العربجي”، الذي عرض مؤخرا وقدم خلاله شخصية “شومان”، التي تعرضت للقتل في الحلقة الـ 21، حيث قامت الشركة المنتجة بنعي الشخصية وكتبت تعليقا عليها “وداعا شومان على قد ما كرهنا شومان على قد ما ضحكنا.. والأهم خلانا نعرف معدن الفنان محمد قنوع الحقيقي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات