قُبلة الفنان السوري محمود نصر والفنانة اللبنانية باميلا الكيك في مسلسل “كريستال”، أشعلت مواقع السوشال ميديا، مما جعل المسلسل في مرمى انتقادات المتابعين والجمهور، إذ وصفوا مثل هذه المشاهد بـ”الجريئة” و”التقليد الأعمى” للدراما التركية، وهو ما لا يتناسب مع المجتمعات العربية.

هذا المشهد تصدّر الترند خلال الساعات الماضية، فضلا عن أنه أثار جدلا واسعا بين النشطاء الذين انقسموا بين مؤيد للمشهد وآخرون ينتقدون وساخرون منه. أحداث مسلسل “كريستال” مستوحاة من المسلسل التركي الشهير “حرب الورود”.

محمود نصر في “مشهد جريء”

منذ عرض أولى حلقات مسلسل “كريستال” على قناة “إم بي سي 1” ومنصة “شاهد”، تصدر المسلسل الترند على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار حالة من الجدل بين المتابعين بعد أن انتهى بمشهد قُبلة حميمة وجريئة جمعت بين بطلي العمل محمود نصر وباميلا الكيك.

النشطاء تداولوا المقطع الذي يوثّق القبلة الحارة بين الفنانَين، بكثرة على منصات السوشيال ميديا، حيث انتقد كثيرون تقليد الأعمال التركية بشكل مبالغ فيه دون القدرة على الإبداع والإضافة واحترام المجتمعات العربية المحافظة.

هذا ومنذ اطلاق الإعلان الدعائي الأول للمسلسل، وزاد حماس الجمهور بشكل لافت، خصوصا بعدما كتبت على الإعلان هذه الجملة “انتظروا حكاية عليا، فاي، وجواد في المسلسل الدرامي كريستال ابتداءً من ٢ تموز/يوليو.. بعد الشاشة مجانا على شاهد”، وفق تقرير لمنصة “إي تي بالعربي” المهتمة بأخبار الفن والدراما.

ردود أفعال وحماس كبير من الجمهور بدا حيال المسلسل، حيث علّق أحد المتابعين “شاهد يا حبيب قلب الجماهير في أي أخبار جديدة عن مسلسل كريستال بطولة باميلا الكيك، محمود نصر ودانا مارديني، ممكن يكون بديل عن مسلسل الثمن، لأنه المسلسل شكله طويل”.

“مسلسل كريستال من أكثر المسلسلات الجميلة حتى الآن. متأكد أداء باميلا الكيك بالمسلسل ح يخلق أسطورة جديدة للدراما العربية.. زي ما ستيليتو خلق فلك معوض، والمسلسل ح يخلق أسطورة اسمها عليا.. واتمنى يارب يكون تجربة حماسية حلوة، مش ممل زي الثمن”.

فيما علق آخر مبديا إعجابه بأداء الكيك، فقال “بصراحة .. مالي اي علاقة بشخصيتها .. لكن كتمثيل.. تمثيلها رائع وبحب جدا اتابعها.. من وقت مسلسل جذور بديت اتابع اعمالها ومسلسل فرصه ثانية كان رائع دورها وأدائها.. هي ممثلة شاطرة صراحة جدا”.

آراء الفنانين حول المشاهد الجريئة

في وقت سابق طال انتقادات واسعة الممثلة السورية سلافة معمار، إثر بعض المشاهد التي وُصفت بـ“الجريئة“، والتي بدورها علقت على ردود بعض الجماهير ووسائل الإعلام التي تناولت شخصيتها في مسلسلها الأخير “عالحد“.

معمار قالت في تصريحات سابقة لصحيفة “النهار” إنها ضحكت عندما قرأت التعليقات والانتقادات على مشاهدها في المسلسل الجديد، وأردفت “احنا شعوب عندنا كبت جنسي، وعند كتابة مثل هذه العناوين فالمتابع حسب مرجعيته الاجتماعية والمعرفية يكون لديه فضول للدخول لمشاهدة ما تضمنته العناوين من إثارة، لكن ذلك لا يشبه المشهد ذاته“.

كما أكدت معمار أنها كانت مستعدة لتلك التعليقات والانتقادات حتى قبل طرح حلقات المسلسل، وذلك بالنظر إلى ردود أفعال الجماهير السابقة حول مسلسلات أخرى تم عرضها خلال الفترة الماضية.

أما عن مشهد استحمامها في مسلسل “عالحد” والذي ظهرت فيه بلقطة سريعة لم يتبين منها إلا كتفها، فقالت سلافة معمار إنها سبق وقدمت مثل هذا المشهد مرارا، “ولم يُحدث هذه البلبلة“. ورأت معمار أن الجرأة في عقول الناس ما تزال مرتبطة بحجم إظهار مفاتن الجسد، وحول ذلك أضافت “يعني مثلا وحدة رايحة عبيت صاحبها شو ممكن تعمل.. معقول تشرب أركيلة!“.

حول بعض المشاهد التي توصف بـ“الجريئة“، لفتت معمار إلى أن المشكلة في هذه المشاهد، “هي عدم الفصل بين شخص الفنان، والشخصية التي يلعبها في الدراما أو السينما“.

كذلك، مسلسل “على قيد الحب” الذي حقق نسبة مشاهدة عالية من قبل الجمهور والذي عُرض في موسم دراما رمضان 2022، فقد احتوى على بعض المشاهد التي تعتبر “جريئة” لبعض المشاهدين، وهذا ما أحدث موجة من الجدل والانتقادات آنذاك، من مشاهد رومانسية تربط بين الفنان السوري هفال حمدي والفنانة السورية ترف التقي.

على إثر ذلك، رد هفال حمدي على جدل مشهده الرومانسي مع ترف التقي. حيث يظهر حمدي في أحد مشاهد مسلسل “على قيد الحب” وهو يحمل التقي بين ذراعيه في مشهد رومانسي. وعبّر حمدي، لوسائل إعلام محلية، عن “أسفه وتفاجئه من طريقة تفكير وانتقادات المتابعين هؤلاء”، واصفا أن “العناق أقل من طبيعي”.

الفنان السوري الشاب أردف، أنه “ليس من اخترع هذا الفعل، وليس أول ممثل يقوم بهكذا مشاهد رومانسية”، وأشار إلى أن مشاهد “العناق” موجود في الأعمال الدراما والسينما والمسرح من قبل وهذا ليس شيئا جديدا في “على قيد الحب”، مبينا أن “الناس من المفترض قد اعتادوا عليها”.

قصة مسلسل “كريستال”

بحسب التقارير الفنية، فإن مسلسل “كريستال”، مقتبس من مسلسل تركي عنوانه “Güllerin Savaşı”، أي “حرب الورود”، وكان عبارة عن  68 حلقة، وعرض في عام 2014، بينما عدد حلقات المسلسل نفسه بالعربية يصل إلى 90 حلقة، وهو من إخراج هاكان أرسلان، وكتب السيناريو كلّا من مي حايك ولبنى مشلح.

كما وتشارك ستيفاني عطا الله، بطولة الثناني الكيك ونصر في المسلسل، بعد تجربة لها في المسلسلات القصيرة، إلى جانب مجموعة من الفنانين اللبنانيين والسوريين، منهم رولا حمادة، ولين غرة، خالد شباط، أنجو ريحان، بلال مارتيني، فادي حواشي، عبد الرحمن قويدر، جوان زيبق، وبالاشتراك مع ناظم عيسى، إياد أبو الشامات، هيما إسماعيل، وصباح بركات.

مسلسل “كريستال” يطرح قصصا حول الطبقية، عن مصممة أزياء شهيرة تُدعى عليا، تؤدي دورها باميلا الكيك، التي تعود إلى بيروت بعد وفاة والدها، لتدير دار الأزياء خاصتها من بيروت، وتكون إلى جانب شقيقها الذي يعاني من صعوبات صحية لم يعرف سببها.

من البداية، تصطدم بفاي، التي تؤدي دورها ستيفاني عطا الله، ابنة ناطور القصر وعائلته المؤلفة من أربع شقيقات. تأثرت فاي منذ طفولتها بنجاح عليا كمصممة أزياء، ودخلت المعهد الخاص بتصميم الأزياء لتدرس هذه الحرفة وتتخرج، ولكن تسلّط عليا واستعلاءها على العاملين في منزلها، يحدّان من طموح فاي.

مسلسل “كريستال” يتناول قصص الحب والخيانة، حين تجد مصممة أزياء شهيرة نفسها في مواجهة فتاة طموحة تعمل في قصرها وتنافسها على الشهرة وعلى حب طبيب ثري يدعى جواد، الذي يؤدي دوره محمود نصر.

في تصريحات إعلامية، أوضح محمود نصر أن “ما جذبني لشخصية جواد هو أنه طبيب تجميل، وهو يأتي بعد فترة وجيزة من تقديمي لشخصية الطبيب النفسي المليء بالعقد والمحاط بالكثير من علامات الاستفهام في مسلسل عُرض على شاهد، وفكرتُ فيما يمكنني تقديمه في شخصية طبيب التجميل الدمث والخيّر والمسؤول، وهو الشاب الذي يُصلح أخطاء الآخرين والرجل المثالي بمعنى الكلمة إن جاز التعبير”، وفق ما نقله موقع “عرب ترند“.

في حديثه عن شخصية جواد، قال محمود نصر، إن “جواد هو حكيم ولا يرضى بالخطأ، هو حقيقي وصريح مع كل الناس، مع أخيه وأمه وابن أخيه وزوجة أخيه، ومع الذين يحبهم ومع من لا يحبهم كذلك”. ويؤكد أن “هذه الشخصية تجنح أحيانا إلى الجنون والتهور بمفهومها الشخصي وليس الجنون والتهور في العموم، لأنه يضع حدودا لنفسه لا يسمح لنفسه بتجاوزها”.

بدورها تحدثت باميلا الكيك عن دور عليا في العمل، إذ أكدت في تصريح إعلامي، أن “جواد هو الشخص الذي لم تحب سواه منذ كانت في سن 16، وحينما تظهر وردة جديدة في حياته تمتعض وتغضب أكثر”.

محمود نصر من مواليد مدينة دمشق عام 1983 وقد تقدم مرتين للمعهد العالي للفنون المسرحية بعد حصوله على الشهادة الثانوية بدرجات تخوله لدخول كلية الهندسة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية 2006، وقد تميز في دراسته فكان الأول على دفعته، ثم منح لاجتهاده وتميزه منحة إلى فرنسا وعاد إلى المعهد المسرحي كمعيد، وقد بدأ عمله كممثل في الدراما التلفزيونية في عام 2007، حيث شارك بعدة أعمال كان أهمها مسلسل “ممرات ضيقة” للمخرج محمد شيخ نجيب، والذي يعتبر الانطلاقة الفعلية له كممثل، ولكن مسلسل “الندم” حمله لمستويات أعلى ومن ثم لمع نجمه في الوسط الفني. وكان آخر أعماله هو مسلسل “مربى العز” الذي نال لقب أفضل ممثل في مسلسل بيئة شامية، في بطولته بالمسلسل، وفق استفتاء لمنصة “إي تي بالعربي”.

باميلا الكيك، من مواليد عام 1988 في مدينة دير القمر بلبنان، درست الإخراج في جامعة “الروح القدس” بلبنان، وهناك لفتت بموهبتها نظر المخرج اللبناني سمير حبشي، ليتيح لها الفرصة من خلال المشاركة بمسلسل “عصر الحريم” عام 2008، ثم مسلسل “سارة” عام 2009، لتتوالى بعد ذلك أعمالها والتي من أبرزها “جذور، صبايا، أجيال”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات