عندما قال صباح عطوان، مؤلف عمل “عالم الست وهيبة”، قبل 5 أعوام، إن المسلسل سيعود بجزء ثان، لم يصدقه أحد. لكن ها هو المسلسل يعود فعلا من جديد في موسم رمضان 2024، بعد ربع قرن من عرض الجزء الأول. ولكن أي شكل ومحتوى هذا الذي يجيء بعد كل تلك السنين الطويلة بتراكماتها وتغيراتها ونحن اليوم في عصر الذكاء الاصطناعي الذي يزاحم البشر.

“عالم الست وهيبة” هو مسلسل تلفزيوني عراقي، عُرضت أول حلقة منهُ في عام 1997، بعدها توقف عرض المسلسل لأسباب غير معروفة، ثم أُعيد بث المسلسل في صيف عام 1998. وهو من بطولة كل من فوزية عارف وعبد الستار البصري ومكي عواد -الذي توفي منذ أيام- وغالب جواد وسمر محمد وبهجت الجبوري ومن إخراج الراحل فاروق القيسي وتأليف صباح عطوان. 

قصة الجزء الأول

قصة المسلسل في جزئه الأول، تحكي عن الممرضة “الست وهيبة” وعالمها في بغداد إبان عقد التسعينيات، ويتناول العمل آنذاك معاناة العراقيين أثناء تلك الفترة من الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد عقب غزو نظام صدام حسين البائد للكويت عام 1990، والذي لم ينتهِ إلا بسقوط نظام صدام في ربيع 2003، حيث يناقش الصراعات الاجتماعية والشخصية، وكذلك السياسية التي يعيشها الأبطال في تلك الحقبة.

اجتمع خيال المؤلف صباح عطوان مع الواقع، لخلق صورة واضحة متكاملة للحياة في ذلك الوقت والتي كانت تحت قوة الظلم والقهر، وهو ما يعرضه عبر الشخصيات المتنوعة بالمسلسل، ويسلط الضوء على مسائل وقضايا هامة تمس الإنسان بمختلف جوانب حياته، بصورة كوميدية ودرامية في آن واحد، وحاز على نجاح كبير، إذ تُوج بذهبية الإخراج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في عام 2000.

قصة “عالم الست وهيبة 2”

قليلة هي المصادر التي تتحدث عن قصة الجزء الثاني من مسلسل “عالم الست وهيبة”، لكن أغلبها تتفق على أن القصة ستكون مختلفة عن الجزء الأول، إذ ستناقش المشاكل الذي يمر بها الشباب العراقي في الوقت الحالي من فساد وبطالة وبعض القضايا الاجتماعية الهامة لديهم برؤية مختلفة وجديدة مع  الفنان غالب جواد الذي سيدخل العمل بإطار جديد وشخصية امتدادية الجذور بشخصية “مهيدي بن زمزم” في الجزء الأول.

يجمع طاقم العمل في الجزء الثاني، كل من الفنانة فوزية عارف والفنان غالب جواد والممثلة براء الزبيدي والفنان احسان دعدوش والفنان علي عبد الحميد والفنانة عبير فريد، وأيضا الممثلة ساندي جمال والفنان زهير محمد رشيد والفنان خليل إبراهيم، بالإضافة إلى الممثل علاء الإبراهيمي والفنان عبد الستار البصري والقنانة نجلاء فهمي والممثل محمد إياد راضي وآخرون، وهو من تأليف صباح عطوان وإخراج سامر حکمت.

أخيرا، من المقرر عرض مسلسل “عالم الست وهيبة” الجزء الثاني على قناة “يو تي في” العراقية (U TV) خلال شهر رمضان 2024، وينتظره العراقيون بفارغ من الصبر، لكن هل سيحقق ذات النجاح الذي وصل إليه في الجزء الأول؟ تختلف الآراء بين المشككة بنجاحه وبين التي ترى أنه سبنجح على غرار موسمه الأول، غير أن الإجابة الحتمية ستظهر خلال الأيام القادمة عقب بدء عرض حلقات المسلسل المُنتظر. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة