مع قدوم فصل الشتاء، ارتفعت أسعار الألبسة والسجاد في سوريا بنسبة 100 بالمئة مقارنة مع العام الماضي، فضلا عن ارتفاع أسعار مستلزمات التدفئة من مدافئ وغيرها في عموم البلاد، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالسوريين.

الألبسة الشتوية

ووصل سعر البيجاما إلى 100 ألف ليرة سورية، سواء الرجالية أو النسائية، فيما كانت تباع العام الماضي بـ50 ألف ليرة.

بينما وصل سعر البيجاما “الكريستال” التي كانت تباع بـ20 ألف ليرة إلى نحو 40 ألف ليرة،.

كما تجاوز سعر البيجاما “الولادي الفليس” الـ15 ألف ليرة، بعد أن كانت تقدر بنخو 7 آلاف ليرة العام الماضي.

في السياق، ارتفعت سعر المعطف الجيد من 75 ألف ليرة إلى 150 ألف، فيما وصل سعر المعطف ذات النوعية الرديئة إلى 50 ألف بعد أن كان يباع بـ25 ألف.

وتحلق الأسعار لضعف المبلغ مقارنة بالعام الماضي، في وقت انخفضت فيه معدلات الإنتاج في عموم القطاعات، ولا سيما الألبسة، بعد نقص حاد في معظم المواد الأساسية.

للمزيد اقرأ: إنتاج الألبسة في سوريا ينخفض بمعدل 50 بالمئة

السجاد

وصل سعر المتر المربع من السجاد الصناعي المحلي ذو النوعية المتوسطة إلى نحو 60 ألف ليرة، بينما ارتفع سعر النوعية الجيدة إلى نحو 150 ألف ليرة.

في حين، كان يباع سعر المتر المربع من السجاد الصناعي المحلي ذات النوعية المتوسطة بنحو 30 ألف ليرة، وسعر متر السجاد ذات النوعية الجيدة بنحو 75 ألف ليرة.

أما بالنسبة للموكيت، فقد وصل سعر المتر المربع الواحد منه إلى نحو 30 ألف ليرة، فيما كان يباع بسعر 15 ألف ليرة تقريبا.

ولم يقتصر ارتفاع الأسعار على الألبسة والسجاد فقط، بل وصل لأسعار المدافئ أيضا.

حيث وصل سعر المدفأة الشعبية ذات الوشيعتين إلى 50 ألف ليرة، بعدما كانت تباع بـ20 ألف ليرة العام الماضي، في الوقت ذاته بدأت أسعار مدافئ المازوت من 75 ألفا للصغيرة الشعبية ويزداد سعرها بالارتفاع وفقا لحجمها ونوعيتها.

قد يهمك: بعد الغاز والمازوت.. أسعار الكهرباء في سوريا تقفز أربعة أضعاف!

ويواجه السوريون شتاء قد يكون الأسوء مقارنة بالسنوات السابقة، في ظل شح بمادة المازوت، وضعف القدرة على شراء مستلزمات التدفئة، فضلا عن ارتفاع صرف العملة المحلية أمام الدولار الأميركي، وسط تدني رواتب العمال والموظفين الذي لا يكفي حتى لشراء معطف واحد من النوعية الجيدة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.