اقتصاد

لانا جبر

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء اليوم حيث وصل إلى 200 ل.س، لتتراجع الليرة السورية من جديد، وهو مارافقه ارتفاع في سعره الدولار الرسمي أيضاً، الذي وصل حسب نشرة مصرف سوريا المركزي إلى 170 ل.س.

وعلى الرغم من أن ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة في السوق السوداء إنما يرافقه ارتفاع لسعره الرسمي أيضاً، إلا أن مصرف سوريا المركزي ومن خلال تصريحات حاكمه المتكررة لايزال يحمل المسؤولية للمتلاعبين في السوق العملات، ولشركات الصرافة، مطلقاً الوعود بأن تدخل المركزي لضبط سعر الصرف سيكون قريباً.

وفي هذا السياق أكد خبير اقتصادي معارض فضّل عدم الكشف عن اسمه، أن ما يجري في سوق العملات السورية، إنما هي “لعبة” بدأها المصرف المركزي منذ حوالي شهرين تقريباً، ورفع خلالها سعر الدولار الرسمي بمعدل ليرة واحدة يومياً، وبالتالي فإن ما يجري على أرض الواقع إنما يضحد ادعاءات حاكم المصرف الذي يصرح بأنه سيتدخل في سوق العملات، مشيراً إلى أن ضبط الليرة في السوق السوادء إنما يحتاج إلى ضبطها رسمياً، إن كانت نوايا الحاكم “حقيقية”.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن تشهد قيمة الليرة السورية انخفاضاً مستمراً أمام الدولار خلال المرحلة القادمة.

وذكّر الخبير الاقتصادي أن التدهور أمام الدولار طال اليوم العملات المحلية للدول الحليفة والداعمة اقتصادياً ومالياً للنظام كإيران وروسيا، حيث سجل الروبل الروسي على سبيل المثال أدنى مستوى له أمام الدولار مؤخراً بمعدل 4%.

وتزامن انخفاض قيمة الليرة، في السوق السورية كما تابع الخبير، مع ارتفاع في سعر الذهب حيث حددت الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق سعر الذهب غرام الذهب عيار 21 إلى 6550، في حين بلغ ثمن غرام الذهب عيار 18 حوالي 5614 ل.س.

 

 

 

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.