أطباء

الـ CNN – جومانا كرادشي وكاثرين إي شويشت ووزينب بِلغينسوي، 23 آذار 2015.

ترجمة موقع الحل السوري.

 

( CNN ) – تحدّث مُشرّع تركي يوم الأحد إلى الـ CNN قائلاً إنه يُعتقد أن مجموعة من طلاب الطب الأجانب قد سافروا إلى سوريا للعمل في المستشفيات التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية (داعش).

تتضمن المجموعة أحد عشر شخصاً، من ضمنهم سبعة من البريطانيين وأمريكي وكندي وسودانيان، بحسب ما قاله محمد علي أديب أوغلو.

وقد أخبر أديب أوغلو _ وهو مشرّع تركي معارض _ المراقب أنه كان قد تحدث إلى عائلات الطلاب الذين أقنعهم حبهم ورغبتهم بالعمل لصالح داعش، كما كانوا قد طلبوا منه المساعدة في التعقّب والتغلغل إلى الجارة سوريا.

وبحسب الصحيفة فإن عبد الغني قال: “لقد تم خداعهم، تعرّضوا لغسل الدماغ. هذا ما اعتقده كما أقاربهم كذلك”. لكنه ركّز أيضاً على أن هذه المجموعة من الطلاب لم تذهب بغرض الانضمام إلى المعركة.

“دعنا لا ننسى أنهم في الحقيقة أطباء” هذا ما أخبر به المراقب. “لقد ذهبوا إلى هناك من أجل المساعدة، لا من أجل القتال. ”

وبحسب ما قال، فإن ثمانية من أفراد المجموعة هم من طلاب الطب الذين تخرجوا حديثاً، وثلاثة آخرين منهم يدرسون في السنة الأخيرة من دراستهم الطبية. كانوا يدرسون في الخرطوم، في السودان.

وبحسب المراقب، فيعيش الآن على الأقل سبعة من آبائهم وأمهاتهم بالقرب من الحدود السورية التركية، التماساً لعودة أبنائهم.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة حرية اليومية التركية يوم الاثنين، ذكرت بأن مجموعة الآباء المتواجدون على الحدود يشعرون بالقلق ويقسمون بعدم مغادرة الأراضي التركية إلا برفقة أبنائهم.

وقال الدكتور مأمون عبد القادر أنه كان يرسل رسالة لابنته لينا، والتي هي واحدة من هؤلاء الطلاب.

“أعرف أنكِ تُريدين تقديم المساعدة وأن سيكون لوجودكِ فائدة، لكنك تستطيعين القيام بذلك بطريقة أخرى” هذا ما أخبر به الصحيفة. ويضيف: “يوجد هناك الكثيرون ممن يحتاجون مساعدتكِ. لكن ليس بهذه الطريقة. عودي من فضلكِ.”

وقال المسئولون البريطانيون أنهم على اطلاع على هذا التقرير.

وأعلن وزارة الخارجية ومكتب الكومنولث في بيان: “أنهم يقدمون للعائلات مساعدات من القنصلية وبأنهم قد أعلموا الشرطة التركية لتقوم بالمحاولة والتحرّي للتأكد من مكان تواجدهم”.

وقد حذّر مسؤولون من أن عدداً متزايداً من المقاتلين الأجانب يذهبون للانضمام إلى صفوف مقاتلي داعش. ومن الصعب الحصول على تقديرات بشأن عدد الأشخاص _ ذوي الاختصاص الطبي _ الذين جنّدتهم جماعة داعش.

وفي العام الماضي، كان قد تم إلقاء القبض على امرأة من ولاية كولورادو الأمريكية في مطار دينفر الدولي حيث كانت على وشك البدء برحلة إلى معسكر داعش، حيث كانت تتمنى أن تخدم هناك كممرضة.

 

ساهم في هذا التقرير نعمت كيراك ورادينة جيكوفا من الـ CNN.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.