سارة الحاج – اللاذقية

وصل إلى ريف #اللاذقية الشمالي الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة خلال الشهر الماضي، ما يقارب خمسة ألاف نازح قادمين من مدينتي #إدلب و  #جسر_الشغور إثر المعارك التي شهدتها المدينتان.

 

وتوجه النازحون إلى مخيمات على الحدود السورية التركية، وهو ما جدد العديد من اﻷزمات بريف اللاذقية، أبرزها أزمة #الخبز، فلم تعد اﻷفران العاملة في المنطقة قادرة على تغطية الاحتياجات.

وبحسب ما بين فراس أحمد مدير فرن #أوبين لموقع #الحل_السوري، فإن أزمة الخبز تتكرر بشكل دائم من انقطاع لمدة أيام إلى مشاكل في تأمينه، لذلك لجأ الفرن حالياً إلى زيادة كمية الطحين التي يقوم بخبزها يومياً، من أربعة أطنان من الطحين إلى 11 طناً، وإضافة فترة جديدة للعمل، وتقليل مخصصات العائلات في ريف اللاذقية من الخبز.

وأشار المصدر إلى أن الأفران تقدم الخبز للكتائب المقاتلة بريف المحافظة أيضاً وهو ما يزيد من الضغط عليها.

ومن جهته بيّن عبد الجبار خليل مدير مخيم أوبين 1 والذي يضم 260 عائلة نازحة لموقع الحل، أن توافد النازحين ليس الأول من نوعه في المنطقة، ومن خلال إدارته للمخيم تعرف بشكل واضح على المشكلات الجديدة التي تبدأ مع وصول اﻷعداد الكبيرة من النازحين، وأبرزها مشكلة الازدحام الكبير، ومن ثم الاختلاف الثقافي والاجتماعي بين النازحين، وعدم قدرتهم على التعايش مع القادمين من مناطق أخرى إلى المخيم

وأكد خليل أن النازحين يعانون حالياً من عدم التكيف مع الوضع الجديد، إضافة إلى مشكلات النظافة والصحة العامة في المخيم، وهو ما يخيفهم من انتشار اﻷوبئة واﻷمراض، كما أكد أن المخيمات تحتاج وفق المصدر لوجود سيارة إطفاء قريبة مع بداية فصل الصيف وتكرار الحرائق في جبال ريف اللاذقية القريبة من المخيمات.

وتحدث خليل عن غياب الدعم من قبل مؤسسات المعارضة وأبرزها #الإئتلاف_الوطني، فعلى سبيل المثال تغيب عن النازحين العناية الصحية التي من المفترض أن تقدمها مديرية الصحة في الساحل التابعة للحكومة المؤقتة.

وتحدث علاء وهو صاحب محل تجاري بريف اللاذقية، عن أن قدوم النازحين لم يحدث ارتفاعا باﻷسعار، ولكنه أدى إلى ضغط كبير على المحلات، ونقص بالكثير من المواد نتيجة الطلب الكبير عليها، لافتاً إلى أن البضائع تباع بمجرد وصولها إلى المحل، نتيجة الشح الكبير.

يشار إلى أن الشريط الحدودي مع #تركيا في ريف اللاذقية الشمالي يضم حالياً عشرة مخيمات، والكثير من الخيم العشوائية التي يسكنها آلاف النازحين من قرى #جبل_اﻷكراد ومدينة إدلب وريفها الغربي وريف #حماة الشمالي .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.