قالت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في اللاذقية التابعة للنظام أنّ الكمية الإجمالية للقمح التي تمّ شحنها وتخليصها في مرفأ المدينة، وعبر فرع المؤسسة بلغت 74 ألف طن.

وأشار مدير فرع المؤسسة عماد محمد، إلى أنه تمّ تفريغ 3 بواخر محمّلة بالقمح منذ بداية العام الجاري، بعد وصولها إلى مرفأ #اللاذقية.

وبيّن محمد، أن القيمة الإجمالية للقمح المستورد بلغت 22.115 مليون #يورو. أما في مجال المبيعات الداخلية أوضح محمد، أن “الشركة العامة للمطاحن في اللاذقية” باعت 144.731 طن قمح، أما في مجال شراء المحصول من الفلاحين فبيّن مدير فرع المؤسسة، أنه تمّ خلال الموسم الجاري شراء كمية 843 طن قمح قاسٍ في مركزي العوامية واللاذقية، وتمّ تسديد قيمتها البالغة 49.798 مليون ليرة، عن طريق فرعي المصرف الزراعي في اللاذقية وجبلة.

وكانت مصادر حكومية قالت في وقت سابق إنه بلغت حصيلة مشتريات النظام من المزارعين 454 ألفا و744 طنا مقارنة مع 523 ألف طن في العام الماضي، ومع ضعف الكمية في العام 2013، في حين بلغ حجم المشتريات قبل اندلاع الاحتجاجات السورية 2.5 مليون طن.

وفي نفس السياق لم يكن لزيادة دمشق سعر شراء #القمح المحلي من 45 ليرة (0.20 #دولار) للكيلوغرام في العام الماضي إلى 61 ليرة (0.27 دولار)أثر يذكر على حجم المشتريات، إذ تم تصريف المنتج عبر وسطاء وإلى حكومة المعارضة السورية.

يذكر أن، مصدراً حكومياً كشف الشهر الماضي أن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب السورية، اشترت عبر مناقصة 200 ألف طن من القمح اللَّين الذي يستخدم في صناعة الخبز، بسعر 192.50 يورو للطن، إذ يُستثنى القمح والسلع الغذائية الأخرى، من العقوبات التجارية المفروضة على سورية منذ بدء الاجتجاجات في 2011.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.