https://soundcloud.com/7al/08122015a

حصاد السابعة الإخباري 08/12/2015

وصلت ستُ جثثٍ لعناصرَ في حزب الله اللبناني إلى مشفى يبرود الوطني، بالإضافة لأحدَ عشر جريحاً، بعد استهداف الطيران الإسرائيلي لمواقع الحزب في جرود فليطة بالقلمون، وناشطون يقولون إن اسرائيل تشن حوالي ثلاث غارات أسبوعياً داخل سوريا على مواقع حزب الله والنظام السوري.

وفي حلب، تجددت الاشتباكات بين جيش الثوار ووحدات حماية الشعب من جهة، وغرفة عمليات مارع التابعة للمعارضة من جهة أخرى، بعد اتفاق الهدنة الذي وصل إليه الطرفان قبل أيام، وقصف روسي مكثف على مواقع المعارضة في مدينة حلب.

أما في حمص، استهدفت قوات النظام السوري مدينة تلبيسة بالمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى جرح عدد من المدنيين ودمار في الممتلكات، وعشرات الغارات الجوية للطيران الروسي على مدينة تدمر، الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية بريف حمص.

دولياً، اتهم مسؤول عسكري أمريكي روسيا بقصف معسكر للجيش السوري في دير الزور، وذلك بعد اتهامات وجهها النظام السوري للتحالف الدولي بقصف المعسكر، وقال المسؤول الأمريكي إنه متأكد من مسؤولية روسيا عن قصف المعسكر التابع للجيش السوري، أول أمس، بحسب تعبيره.

في الشأن الدولي أيضاً، نفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن يكون هو أو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أدليا بتصريحات للجانب الأمريكي، تشير إلى أن موسكو غيرت موقفها من الأسد، وقال لافروف إنه تحدث مع وزير الخارجية الامريكي، ولم يصرح بتغيير روسيا موقفها من بشار الأسد.

في الشأن الاقتصادي، قال معهد متخصص بمراقبة النزاعات إن تنظيم الدولة الإسلامية يحقق دخلاً يصل إلى 80 مليون دولار شهرياً، وأضاف المعهد إن التنظيم بدأ يعاني مالياً بسبب الهجمات التي تستهدف البنى التحتية للنفط، مشيراً إلى أن التنظيم  لا يحتاج للاعتماد على التمويل الخارجي، لأنه يستمد نصف موارده من الضرائب والمصادرة وموارد النفط، فيما يحصل على الباقي من تهريب المخدرات وبيع الكهرباء والتبرعات، بحسب التقرير.

في الاقتصاد أيضا.. وصل سعر مبيع الدولار إلى ثلاثمئة وواحد وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وثمان وثمانين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.