https://soundcloud.com/7al/09122015a

حصاد السابعة الإخباري 09/12/2015

خرج عدد من مقاتلي المعارضة من حي الوعر الخاضع لسيطرة المعارضة في مدينة حمص، إضافة إلى عدد من الجرحى، ضمن اتفاق الهدنة المبرم مع النظام، الذي ينص على دخول المساعدات إلى الوعر وكشف مصير المعتقلين لدى النظام، مقابل خروج ثلاثمئة مقاتلٍ من المعارضة مع عدد من المدنيين من الوعر، إلى بلدة قلعة المضيق بريف حماة.

وفي مضايا، توفيت طفلة عمرها سبع سنوات بسبب الجوع، ليرتفع عدد ضحايا الحصار الذي يفرضه النظام وحزب الله اللبناني على مضايا، إلى 11 طفلاً وامرأةٍ واحدة، والأهالي في مضايا يعتمدون في غذائهم على أوراق الشجر، في ظل الارتفاع الكبير بالأسعار.

أما في حلب، سيطرت فصائل المعارضة على قريتي بانص وزيتان في ريف المدينة، وقال ناشطون إن القصف الروسي العنيف اضطر مقاتلي المعارضة للانسحاب إلى أطراف قرية زيتان، ومقتل عشرات العناصر للنظام وميلشياته بمفخختين لجبهة النصرة.

في حماة، استهدف الطيران الروسي قرية التلول الحمر، ما أدى إلى مقتل إمرأةٍ وإصابة آخرين، وعملية تبادل أسرى بين قوات النظام وتجمع جند الأقصى، في مدينة مورك بريف حماة.

دولياً، قال الرئيس السابق لمكافحة الإرهاب العالمي في المخابرات البريطانية إن عدد المقاتلين الأجانب في تنظيم الدولة الإسلامية ارتفع من اثني عشر ألفاً في العام الماضي إلى واحد وثلاثين ألفاً في هذا العام، وقال المصدر إنه رغم الجهود الدولية لاحتواء الدولة الإسلامية، ومنع تدفق مقاتلين متشددين إلى سوريا، فإن عدد المقاتلين الأجانب ارتفع إلى الضعف.

في الشأن الاقتصادي، تضاعفت أسعار الأجهزة الكهربائية في دمشق بشكل كبير جداً، حيث ارتفعت أسعار بعض الأدوات إلى أكثر من اثني عشر ضعفاً، وانحفاضٌ في حركة البيع بأغلب المحال التجارية بسبب ضعف القوة الشرائية لدى الأهالي.

في الاقتصاد أيضا.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئة واثنين وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وثمان وثمانين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.