https://soundcloud.com/7al/10122015a

حصاد السابعة الإخباري 10/12/2015

قصفت طائرات إسرائيلية مواقع لحزب الله اللبناني والنظام السوري، في القلمون وعدرا العمالية بريف دمشق، وقال ناشطون: إن عشرة عناصرٍ لحزب الله و عشرين عنصراً للنظام سقطوا بين قتيل وجريح، جراء الغارات الإسرائيلية على المنطقة.

وفي حمص، استهدف الطيران الروسي مدينة تدمر، الخاضعه لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة حوالي عشرين آخرين، واشتباكات في مدينة القريتين بين تنظيم الدولة وقوات النظام السوري، التي تحاول التقدم نحو القريتين.

أما في الحسكة، أعلن مؤتمر سوريا لقوى المعارضة  في مدينة ديرك، عن تشكيل كيان سياسي تحت اسم (مجلس سوريا الديمقراطية)، وأكد البيان الختامي للمؤتمر على وجود  تمثيل سياسي في المجلس لقوات سوريا الديمقراطية، المشكلة حديثاً، والتي تضم وحدات حماية الشعب وجيش الثوار وفصائل أخرى.

دولياً، اتهم رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو روسيا بتنفيذ ما أسماه “عملية تطهير عرقي في سوريا  لإخراج التركمان والسنة من اللاذقية”، وأضاف أوغلو: “إن هدف روسيا من ذلك هو حماية قواعدها وقواعد النظام  في اللاذقية وطرطوس”، بحسب قوله.

دولياً أيضاً، أعلنت الحكومة الاسكتلندية سحب الدكتوراه الفخرية ولقب سفير الأعمال من مرشح الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة دونالد ترامب، على خلفية تصريحاته المناهضة للمسلمين.  و عريضةٌ للبرلمان البريطاني، بأربعمئة ألف توقيع، لمنع دخول ترامب إلى بريطانيا.

في الشأن الاقتصادي، انخفضت حركة المبيع في سوق الذهب بسوريا، بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة السورية، بالتزامن مع انخفاض سعر أونصة الذهب عالمياً، وأسواق المجوهرات في سوريا تشهد انتشاراً للذهب المزور.

في الاقتصاد أيضا.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئة وأربع وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وواحد وتسعين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.