بغداد 40°C
دمشق 25°C
السبت 11 يوليو 2020

وزير تركي: سنحصل على 3 ملايين يورو لصرفها على اللاجئين السوريين


قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية، فولكان بوزقر، إن “الاتحاد الأوروبي سيقدم لتركيا 3 مليار #يورو في غضون عام، لصرفها من أجل #اللاجئين السوريين فقط، بموجب القرار المتخذ قي القمة التركية الأوروبية التي عقدت نهاية تشرين الثاني”.

وأشار بوزقر في حديثه لوكالة الأناضول، الأربعاء 16 كانون الأول، إلى صرف بلاده نحو 8 مليارات #يورو للاجئين السوريين، وأن نحو 60 ألف طفل #سوري ولدوا داخل الأراضي التركية، وأن 450 ألف طفل يستفيدون من نظام التعليم.

وأضاف بوزقير “أن #الاتحاد_الأوروبي يطالبنا بتشكيل لجنة مشتركة نقرر معاً على ماذا سينفق هذا المبلغ، في حين نقول لهم نحن من يتخذ قرارات متعلقة بضيوفنا السوريين”.

مشيراً إلى وجود خطة لدى الجانب التركي بخصوص صرف المبلغ، وفيما يتعلق باتفاقية إعادة القبول (تنص على إعادة المهاجرين غير الشرعيين الى البلد الذي انطلقوا منه – باستثناء اللاجئين السوريين)، أوضح بوزقر أنه ينبغي قبل توقيع الاتفاقية، الانتهاء من سنّ 11 قانونا جديداً.

وكان الجانبان التركي والأوروبي اتفقا في القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية تشرين الثاني، على جملة من القرارات، أبرزها: المادة الخامسة، وجاء فيها أنَّ المفوضية الأوروبية ستنشر تقريرًا في آذار المقبل يتعلق برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي، وسيتم تطبيق إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد في حزيران 2016، وفي حال الإيفاء بشروط الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، وسيتم على إثره إلغاء شرط حصول مواطني الجمهورية التركية على تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية #شنغن.

كما تضمنت القرارات فتح الفصل الـسابع عشر من فصول مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي والمتعلق بالسياسات الاقتصادية و النقدية، وتوفير 3 مليارات يورو على الاقل كمساعدات مالية للاجئين السوريين في #تركيا، من قبل الدول الأعضاء في المفوضية الأوروبية، وذلك من مبدأ تقاسم الأعباء.


التعليقات