https://soundcloud.com/7al/22122015a

حصاد السابعة الإخباري 22/12/2015

استهدف الطيران الروسي مُدناً وبلدات في حلب وإدلب، ما أدى إلى مقتل عدد من المدنيين بينهم سبعة أطفالٍ وامرأةٍ ومدرّسْ، وقال ناشطون: إن القصف الروسي المكثف أوقع مئة قتيل في مدينة الباب بحلب خلال هذا الأسبوع، وإحصائياتٌ تفيد بمقتل خمسمئة مدني في حلب وإدلب هذا الشهر بقصف الطيران الروسي.

وفي حماة قال ناشطون: إن الطيران الروسي استهدف ريف المدينة بأكثر من ثلاثين غارة، ما أدى إلى دمار عشر منازل سكنية، وفصائل المعارضة تستهدف تجمعات النظام في مدينة السقيلبية بريف حماة بصواريخ الغراد.

أما في القامشلي، أبدى المجلس الوطني الكردي دعمه للقرار الدولي الصادر عن مجلس الأمن، الذي يهدف إلى إيجاد تسوية سياسية لحل الأزمة السورية، وقال المجلس الوطني الكردي: إن مؤتمر الرياض ألحق غٌبناً بالأكراد، بحسب تعبيره، واصفاً تمثيل الأطراف الكردية في الرياض بأنه لا يتناسب مع نضالهم ضد الاستبداد.

دولياً، قال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، بعد تشييع ودفن سمير القنطار، إن الحزب سيرد على اسرائيل لمقتل القنطار، وأضاف نصر الله أن القنطار واحد من قادة المقاومة، متهماً اسرائيل بقتله ومتوعداً بالرد في الزمان والمكان المناسبين، حسب قوله.

دولياً أيضاً، قال وزير الخارجية الكندي جون مالكوم: إن بلاده تنوي مضاعفة أعداد اللاجئين السوريين الذين تريد استقبالهم، وأضاف الوزير الكندي أن برنامج التوطين الكندي للاجئين، سيشمل خمسين ألف لاجئٍ في العام القادم.

في الشأن الاقتصادي، تشهد مدينة مضايا بريف دمشق ارتفاعاً كبيراً جداً في الأسعار، مع دخول الحصار المفروض من قبل حزب الله والنظام السوري على المدينة شهره السابع، حيث وصل سعر كيلو حليب الأطفال إلى مئة ألف ليرة سورية، وقال ناشطون إن ثلاثة عشر شخصاً توفوا حتى اليوم بسبب الجوع، بينهم أحد عشر طفلاً.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار إلى ثلاثمئة وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وثمانٍ وثمانين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.