محمد عمر – درعا

نشرت مؤسسة نبأ الإعلامية ومكتب توثيق الشهداء بمحافظة #درعا، تقريرهما السنوي بأعداد البراميل والغارات والضحايا لعام 2015.

وقال أيهم قصي (مدير مكتب الإحصاء بالمؤسسة)، لموقع الحل السوري، إنه “تم توثيق 4210 براميل، ألقتها الطائرات المروحية على مدن وبلدات محافظة درعا، بالإضافة لـ 1245 غارة جوية شنها الطيران الحربي على المحافظة”.

وأوضح قصي أن عام 2015 شهد ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد البراميل والغارات بالمقارنة مع عام 2014. مشيراً إلى أنه في شهر حزيران فقط “بلغ عدد البراميل التي ألقيت على المحافظة 827 برميلاً، بالإضافة لـ 186 غارة جوية، ويعود سبب الارتفاع إلى إعلان قوات المعارضة عن معركة #عاصفة_الجنوب التي كانت تهدف لتحرير مدينة درعا”، بحسب قوله.

وأضاف قصي، أن أحياء مدينة درعا (الخاضعة لسيطرة المعارضة) احتلت الصدارة بأعداد البراميل والغارات، حيث شهدت أعنف عمليات القصف، تلاها مدينة #الشيخ_مسكين (ريف درعا الأوسط)، ثم مدن #بصرى_الشام (ريف درعا الشرقي)، ومدينة #انخل (ريف درعا الغربي)، وبلدات نعيمة واليادودة.

كما نشر مكتب توثيق الشهداء بمحافظة درعا، أمس، تقريره السنوي بحصيلة الضحايا في المحافظة لعام 2015، حيث وصل عدد المدنيين القتلى إلى 2263 شخصاً.

وقال محمد قطيفان (أحد العاملين في المكتب)، إن “عدد الضحايا في عام 2015، أقل من عددهم في عام 2014، ونسبة الذكور بين الضحايا لعام 2015 بلغت ما نسبته 86% من إجمالي العدد، بينما بلغت نسبة الإناث 14%، والأطفال من الذكور11%، والطفلات من الإناث 37%”. مضيفاً أن “نسبة المقاتلين بلغت 49%، مقابل 51% للمدنيين”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.