بغداد 4°C
دمشق -1°C
الخميس 21 يناير 2021
منحة مالية من تركيا للطلاب السوريين في جامعاتها - الحل نت

منحة مالية من تركيا للطلاب السوريين في جامعاتها


أعلنت #تركيا تقديم منحة مالية دراسية للطلاب #السوريين في الجامعات التركية، وأفادت دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى عن منحة مالية قدرها 1200 #ليرة تركية (نحو 410 دولارات أميركية) شهريًّا، للطلاب #السوريين خلال أشهر الدراسة.

وتهدف المنحة وفق ما أعلنت الدائرة إلى استكمال #الطلاب دراستهم الجامعية، دون أن يعانوا من ضائقة مادية، وأعلنت دائرة أتراك الخارج والمجتمعات ذات القربى فتح باب التسجيل للطلاب السوريين الدارسين في الجامعات التركية، وأوضحت الدائرة التي تشرف عليها الحكومة #التركية، بحسب الإعلان عبر موقعها على الإنترنت، أن موعد التقديم للمنحة المالية بدأ في 30 كانون الأول، وسيستمر حتى 11 كانون الثاني.

ولفتت الدائرة إلى أن شروط حصول الطلاب على المنحة المالية هي: أن يكون الطالب #سوري الجنسية، تنطبق عليه صفة الحماية المؤقتة داخل #تركيا.
وأن يكون طالبًا في أحد أقسام #الجامعات التركية الحكومية، التي لا تقل سنوات الدراسة فيها عن أربع سنوات.

ومن الشروط أيضاً أن يكون مسجلاً في الدوام النهاري، وأن يكون معدل درجاته 2 من 4 وما فوق، (50% وما فوق).

أما الطلاب الجدد الذين لا معدل لهم فتقاس على أساس معدل الثانوية العامة، وينبغي ألا يكون أقل من 50%، ومن ضمن الشروط أيضاً أن يكون الطالب غير مستفيد سابقاً أو حاليّاً من أي #منحة حكومية، أو من أي جهة رسمية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم #التركية أصدرت قراراً يكفل تسديد جميع الأقساط الجامعية عن الطلبة #السوريين من خلال إدراجهم ضمن لائحة “طلبة دول أقرباء تركيا”.

وكان مجلس التعليم الأعلى التركي أصدر قراراً يشمل مساعدة الطلبة السوريين الجامعيين وطلبة الدراسات العليا، الذين انقطعوا أو قد ينقطعون عن دراستهم بسبب الأوضاع في #سوريا.


التعليقات