جوان علي – القامشلي:

رفعت هيئة التموين التابعة لإدارة الذاتية في #الحسكة، أجرة جميع خطوط تكاسي السرفيس في #القامشلي بمعدل 5 ليرات لكل خط، وذلك بعد حوالي شهر من قيام بعض الخطوط بإضراب لأجل رفع الأسعار، ما لاقى استياءً من قبل سائقي غالبية الخطوط.

أحمد حسو (سائق على خط العنترية)، أفاد الحل السوري “لقد قمنا بالإضراب قبل فترة لأجل زيادة الأجرة، ومنذ ذلك الحين ونحن بانتظار الزيادة، كنا نراجع هيئة النقل ونقابة السائقين ومنظمة المجتمع المدني التابعة للإدارة وأيضاً هيئة التموين، وطالبنا أن يتم رفع الأجرة من 30 إلى 40 ل.س، لكنهم لم يزيدوا الأجرة غير 5 ليرات، ويعتبرونها بمثابة زيادة غير ضرورية”.

وأضاف “بناء على طلب السائقين، قامت لجنة بدراسة المصاريف المحتمل أن تتكلفها أي سيارة تكسي خلال سنة من عملها في ظل هذه الأسعار المرتفعة لقطع التبديل والصيانة، وقد تبين بحسب اللجنة أن كل سيارة تحتاج إلى 750 ألف ليرة في ظل هكذا أسعار، ما يعني أنه من المفروض رفع أجرة الراكب إلى 185 ل.س ، في حين لم يتم رفع الأجرة إلى ما طالبنا وهو 40 ل.س فقط”.

وقال هيثم عيدو (سائق على خط قناة سويس) “للأسف فأن نقابة السائقين بدل أن تدافع عنا، كانت تقف إلى جانب هيئة النقل وهيئة التموين في رفض مطالبنا في رفع الأجرة”.

وأضاف عيدو أن “مؤسسات الإدارة الذاتية التي قمنا بتقديم الشكاوى اليها لم ترفع الأجرة، كما لم تعمل على خفض الأسعار وأجور صيانة المركبات في المنطقة الصناعية”. موضحاً أن “هناك قطع تبديل كان سعرها 700 ليرة قبل الأزمة، وكانت أجرة التكسي 15 ليرة، والآن ارتفع سعر تلك القطع إلى 150 ألف ليرة بحجة ارتفاع الدولار ولم ترتفع الأجرة”.

يذكر أن سيارت التكسي على خط الكورنيش أضربت عن العمل في 9 أب العام الماضي، كما قامت خطوط قناة السويس والعنترية والكراجات في 14 من شباط الماضي بالإضراب أيضاً، مطالبين برفع الأجرة للراكب الواحد بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار المستمر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.