جوان علي – القامشلي

ارتفع عدد الوفيات نتيجة التسمم بالمشروبات الكحولية المغشوشة، إلى 12 حالة في #القامشلي، مع تأكيدات عن وجود حالات وفاة أخرى في المشافي الخاصة بالمدينة.

مصادر طبية من #مشفى_قامشلي الوطني أكدت للحل لسوري أن “عدد حالات الوفاة في المشفى نتيجة التسمم بالمشروبات الكحولية المغشوشة قد وصل إلى 12 حالة، مع وجود أربع حالات تحت العناية المشددة حالياً”،  مشيرة إلى “لوصول حالات مماثلة للمشافي الخاصة بالمدينة خلال اليومين الماضيين”.

المصدر أوضح أن غالبية الحالات “هم من الشباب و بعض كبار السن ممن شربوا أنواع من العرق، كالريان والحياة وكفريا، حيث ظهرت عليهم أعراض توسع الحدقة وغثيان وضيق تنفس من ثم تطور الحالات إلى الإصابة بالعمى، كما أن غالبيتهم كان يتم إجراء غسيل كلية لهم بعد 24 ساعة من إدخالهم للمشفى”.

في السياق، طالبت قوات #الأسايش التابعة لإدارة الذاتية في #الحسكة المواطنين قبل يومين بـ “الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والروحية المحلية الصنع، بسبب احتواءها على مواد سامة تؤدي إلى الوفاة”، كما عبر بعض سكان حي الوسطى عن “خشيتهم، في أن يكون استخدام مواد سامة في صناعة المشروبات مقصودة”، ذلك أن 11 حالة وفاة مماثلة، حدثت عام 2013 ولم يتم تحيد الجناة حينها”، كما طالب التجمع المسيحي المدني في القامشلي “الابتعاد عن شرب مادة العرق”.

ولم تعلن حتى الآن نتائج أية تحقيقات سواء التي تقوم بها الآسايش التابعة للإدارة الذاتية، بعد مداهمتها لبعض محلات صناعة المشروب محلياً، أو من قبل قوى أمن النظام، ذلك أن جميع المحلات التي تقوم بصناعة المشروبات المحلية الصنع، تقع في الأحياء وسط المدنية وضمن نطاق سلطة النظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.