صرح وزير #الكهرباء في حكومة النظام عماد خميس أن تكلفة عملية إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية في #سوريا حتى عام 2020 تقدر ب19 مليار #يورو منها 12 مليار يورو للوقود و7 مليارات يورو للمشاريع والبنى التحتية الخاصة بقطاع الكهرباء.

 

وقال خميس أن القيمة التقديرية للأضرار المباشرة منذ بدء #الحرب في سوريا ولنهاية عام 2015 بلغت نحو 430 مليار #ليرة سورية وفق الأسعار الحالية للمواد وتجهيزات المنظومة الكهربائية عدا أضرار #محطات التوليد.

وتوقع خميس أن تصل قيمة الأضرار المباشرة في مجال توليد الكهرباء مع بدء الأزمة وحتى عام 2015 إلى نحو 1500 مليار ل.س وفق الأسعار الحالية للمواد وتجهيزات المنظومة الكهربائية إذا ما تمت إضافة قيمة الأضرار الحاصلة على محطات التوليد.

وأشار وزير الكهرباء ان هناك خمس محطات لتحويل الكهرباء لأضرار مباشرة تبلغ قيمة المحطة الواحدة منها حوالي 20 مليون يورو من أصل 13 محطة، فيما تعرضت 30 محطة تحويل كبيرة تبلغ قيمة المحطة الواحدة منها 15 مليون يورو من أصل 79 لأضرار جزئية حيث تم إعادة بعضها للخدمة.

وبين خميس أن قيمة إصلاح محطة التوليد بحلب تقدر بـ500 مليار ليرة سورية، مشيراً إلى أن عدم تزويد القطاعات الصناعية والخدمية بالكهرباء تسبب بخسائر مالية على #الاقتصاد الوطني حيث قُدرت الخسائر غير المباشرة على الاقتصاد الوطني والناجمة عن قطع الكهرباء بنحو 2000 مليار ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.