أجمع مجلس “#محافظة_دمشق” على رفع توصية “لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” التابعة لحكومة النظام، تطالب بإصدار #صك_تشريعي مناسب ينص على استيفاء بدل الخدمة التي فرضت سنداً لقرار رئيس “#مجلس_الوزراء” على إجازات #الاستيراد أثناء منحها، بقيمة 25 ألف #ليرة سورية، في حين لا يتكلف مقدم الطلب سوى بثمن طابع قيمته 100 ليرة فقط.

 

ووفقاً لمصدر مطّلع في “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”، طالب المجلس، بأن يطبق هذا الإجراء على الطلبات المقدمة للحصول على موافقات وإجازات الاستيراد من البلدان العربية والأجنبية وذلك خلال تقديم الطلب إلى مديرية الاقتصاد بـ #دمشق، على أن يطبق هذا التشريع وهذا الإجراء في المحافظات السورية كافة وذلك بهدف تخفيف الضغط على تقديم طلبات الاستيراد حيث يتجاوز عدد هذه الطلبات 300 طلب يومياً في محافظتي دمشق وريفها.

وبحسب المصدر، فإنه من المتوقع أن ينخفض عدد الطلبات في حال تم تطبيق هذا الإجراء إلى الربع، بعد فلترة التجار مقدمي الطلبات، حيث تعرض الطلبات هذه على لجنة مركزية في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، ومن خلال جداول مؤتمتة تتم الموافقة على عدد من هذه الإجازات وتأجيل أو رفض عدد آخر منها.

وأشار إلى أن، هذه التوصية جاءت لعدم إرهاق اللجنة المركزية بهذه الطلبات التي تتوارد من مديريات الاقتصاد في مختلف المحافظات.

وكان مدير اقتصاد دمشق حسام شالاتي أكد أن المديرية تستقبل بين 80 إلى 100 طلب استيراد يومياً يزيد أو ينقص عن ذلك، حسب الأوضاع والظروف والأسواق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.