مع بدء موسم الحصاد.. الهيئات الشرعية بحمص تمنع إخراج الحبوب إلى مناطق النظام

مع بدء موسم الحصاد.. الهيئات الشرعية بحمص تمنع إخراج الحبوب إلى مناطق النظام

هاني خليفة – حمص:

أصدرت #الهيئة_الشرعية في #حمص بالاشتراك مع الهيئة الشرعية لـ #جبهة_النصرة، مؤخراً بياناً يقضي بعدم #تهريب_الحبوب إلى مناطق سيطرة النظام من ريف حمص الشمالي باتجاه مدينتي حمص أو #حماة، وذلك لما يحتاجه اهالي المنطقة من حبوب من أجل #الخبز.

 

وجاء في البيان أنه “يمنع إخراج القمح والشعير والفول والحمص، إضافة إلى الجلبان والعدس والذرة بنوعيها الصفراء والبيضاء وكافة الحبوب التي تستهلك للتغذية البشرية والحيوانية ومنع إخراج التبن بكافة أنواعه”.

وبحسب البيان “يسمح بإخراج اليانسون والحبة السوداء والكزبرة والشمرا والكمون، كما تم الاتفاق مع جميع فصائل المعارضة في المنطقة للتعاون مع الهيئات الشرعية في جمع الحبوب”.

وفي السياق، أوضح الناشط الإعلامي أنس الحمصي في حديث لموقع #الحل_السوري، أن سعر #ربطة_الخبز تتراوح بين 250 و300 #ليرة سورية بوزن 600 غرام، في حين تدخل بعض كميات الخبز عن طريق حواجز النظام بريف حماة إلى مناطق ريف حمص الشمالي بسعر 500 ليرة بوزن 1100 غرام، ولكن هذه ليست مستمرة”، على حد قوله.

واعتبر المصدر “أنها خطوة جيدة من الهيئات الشرعية من أجل الحد من معاناة سكان ريف حمص الشمالي في تأمين مادة الخبز والاعتماد على الاكتفاء الذاتي في ظل حصار #قوات_النظام لمناطق ريف حمص الشمالي منذ أكثر من ثلاث سنوات، في حين شدّدت حصارها قبل حوالي أربعة أشهر”، لافتاً إلى أن “المساعدات الإنسانية التي تدخل المنطقة لا تكفي سوى 10% من احتياجات المدنيين”.

يذكر أن مناطق ريف حمص الشمالي يقطنها أكثر من 250 ألف نسمة يعانون أوضاعاً إنسانية وصحية صعبة، تزامناً مع القصف الجوي الروسي والنظامي والمدفعية عليهم، ما يسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم ويزيد من معاناتهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.