أصدرت #وزارة_التجارة_الداخلية التابعة لحكومة النظام قراراً عدلت بموجبه سعر مادة #السكر الغير مقنن لدى #مؤسسات_التدخل_الإيجابي ليصبح 300 #ليرة_سورية للكيلو الواحد بدلاً من 275 ليرة.

 

ويأتي هذا التعديل ضمن سلسلة من التعديلات لسعر هذه المادة الأساسية التي يحتاجها المواطن بشكل يومي، وشهدت هذه التعديلات نوعاً من التخبط، فقد تم تعديل السعر بداية من 175 إلى 225 ليرة ومن ثم إلى 275 ليعود السعر مرة أخرى إلى 225 ليرة ثم 275 وحالياً 300 ليرة.

ومع ضرورة هذه المادة بالنسبة للمستهلك يبرز العديد من الأسئلة حول أسباب هذه التعديلات التي اقتربت مؤخراً من أسعار السوق حيث يباع الكيلو بالمفرق لدى العديد من المحال بـ350 ليرة.

وفي السياق قال مدير عام #مؤسسة_سندس محمد العمري: إن ” تعديل السعر جاء للعديد من الأسباب الموجبة أهمها تخفيف الهوة والفارق السعري بين مؤسسات التدخل الإيجابي وأسعار السوق بما يسهم في ضبط عمليات توزيع المادة على المواطن وتخفيف حالات التلاعب لدى بعض المشرفين على منافذ البيع في مؤسسات التدخل الإيجابي والسيارات الجوالة وغيرها من طرق التوزيع”.

وأضاف “اتخذت هذه المؤسسات سابقاً العديد من الإجراءات لضبط عمليات التوزيع ومنع حالات التلاعب والتجاوز إضافة إلى أن من العوامل التي كانت وراء تعديل السعر هو رفع السعر بما يسمح للمؤسسات في حال حصولها على النسبة المقررة لها من إجازات الاستيراد والمقدرة بـ15% بإمكانية طرح هذه المادة بسعر مناسب، حيث تتراوح كلفة سعر المادة في إجازات الاستيراد بين 280- 285 وهي غير ثابتة وفي حال الحصول على الكميات المخصصة لهذه المؤسسات سيكون من غير المنطقي طرح الكيلو بأقل من 300 ليرة وهو سيكون قريباً جداً من سعر التكلفة على المؤسسات التي ستتحمل أيضاً مصاريف الشحن والنقل والتفريغ وغيرها”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.