جوان علي – الحسكة

مع إعلان الاتفاق بين #الإدارة_الذاتية و #النظام السوري حول إنهاء المواجهات العسكرية في #الحسكة، باشر ت المئات من العائلات العودة إلى بيوتها، حيث كانت المدينة قد شهدت نزوحاً داخلياً وخارجياً على إثر المواجهات التي استمرت 7 أيام.

ريزان عمر (من اهالي الحسكة) قال للحل السوري إن “عشرات العائلات عادت إلى الأحياء الشمالية من المدينة، منذ أمس، فور سماعها بخبر الاتفاق حول الحسكة”. مؤكدا أن “نازحين من الأحياء الجنوبية كانوا قد نزحوا نحو الأحياء الشمالية والريف بدأوا ايضا بالعودة إلى أحيائهم”، وفق قوله.

وأشار عمر إلى أن “إحدى شركات النقل تطوعت، اليوم صباحاً، لنقل النازحين من مدن #الدرباسية و #عامودا و #القامشلي و #رأس_العين، لإعادتهم مجاناً إلى الحسكة، وهو ما قد يساهم في إعادة أعداد كبيرة منهم، عدا أولئك الذين تضررت منازلهم أو لديهم ظروف أخرى تحول دون العودة ذلك أن #الكهرباء لم تعد إلى المدينة بعد”، على حد وصفه.

وكان ناصر الحاج منصور (مستشار القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية)، قد أكد للحل السوري في وقت سابق أن الحسكة “شهدت خلال المواجهات حركتي نزوح داخلية وخارجية؛ الداخلية كانت من الأحياء الجنوبية تجاه الاحياء الشمالية، حيث مناطق سيطرة الإدارة الذاتية الأكثر أمنا، في حين نزح سكان الأحياء الشمالية إلى مدن القامشلي وعامودا وغيرهما”. معتبراً أن النظام “لم يفلح في إثارة أي فتنة عرقية بين الكرد والعرب أثناء المواجهات، والدليل أن النزوح تم بشكل طبيعي بين الناس دون أية مخاوف أو حوادث تذكر”، وفق تعبيره.

الجدير ذكره أن حوالي 20 مدنياً قتل إضافة إلى سقوط العشرات من الجرحى في الموجهات الدائرة بين قوات تابعة للإدارة الذاتية والنظام السوري، المدعوم بفصائل محلية ومقاتلين من #حزب_الله اللبناني.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.