محمد عمر – القنيطرة

أعلنت فصائل المعارضة يوم أمس، عن بدء معركة “قادسية الجنوب” بمحافظة #القنيطرة، والتي تهدف للسيطرة على عدة مواقع وتلال استراتيجية تسيطر عليها قوات النظام بريف القنيطرة الشمالي.

وقال الناشط الاعلامي محمد العبدالله، في حديث لموقع الحل، إن قوات المعارضة “بدأت المرحلة الأولى من هجومها بتمهيد وقصف مدفعي كثيف من أجل التغطية على مجموعات الاقتحام، حيث تمكن مُقاتلو المعارضة من اقتحام تل الحمرّية العسكري والسيطرة عليه (شمال بلدة #جباثا_الخشب)”.

وأضاف العبدلله أن “اشتباكات عنيفة، استمرت حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس، في محيط سرية طرنجة، نجح من خلالها مقاتلو المعارضة في بسط سيطرتهم على السرية، كما أسفرت هذه المواجهات عن سقوط عدد من القتلى والجرحى للطرفين”.

وتأتي الاهمية الاستراتيجية للمعركة، بالنسبة لقوات المعارضة، كونها تهدف لفك الحصار عن مناطق سيطرة المعارضة بريف #دمشق الغربي، بالإضافة لتضييق الحصار على #مدينة_البعث ومدينة #خان_أرنبة (التي تُعد مركز محافظة القنيطرة)، بُغية السيطرة عليهما في مرحلة لاحقة، وفق المصدر.

ومن أبرز الفصائل العسكرية المشاركة في المعركة، #جبهة_فتح_الشام وحركة #أحرار_الشام وجماعة بيت المقدس وجند الملاحم وألوية الفرقان.

تجدر الإشارة هنا إلى أن فصائل المعارضة كانت قد شنت في شهر أيلول من العام الماضي عملية عسكرية في المنطقة أطلقوا عليها مسمى “وبشر الصابرين”، تمكنت فيها قوات المعارضة من السيطرة على سرية طرنجة، وتل UN، ومزارع الأمل، وتل أحمر، لكن سرعان ما استعادت قوات النظام السيطرة على جميع المواقع بدعم من مليشيات #حزب_الله اللبناني و #الدفاع_الوطني.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.