ارتفعت أسعار #البيض خلال الأيام الماضية في الأسواق السورية على الرغم من الوعود الحكومية بالسماح باستيراد #الأعلاف وإنقاذ قطاع #الدواجن وتقديم الدعم اللازم له، حيث وصل سعر صحن البيض لحوالي 1534 #ليرة سورية.

 

وقال أحد مربي الدواجن في تصريح لموقع “بزنس تو بزنس” المحلي : إن “ارتفاع أسعار البيض يعود لعدة أسباب أهمها خروج عدد كبير من المربين عن الإنتاج لتعرضهم لخسائر كبيرة مؤخرا، ما أدى إلى نقص في العرض ضمن الأسواق مع زيادة في الطلب، وترافق ذلك مع ارتفاع أسعار الأعلاف”.

وأشار إلى أنه ف”ي حال تم اليوم كسر #احتكار بيع الأعلاف، مع انخفاض سعرها وعودة المربين إلى إنتاجهم، فإن أسعار البيض لن تنخفض إلا بعد 7 أشهر على الأقل”، مؤكدا أنه “لا توجد مؤشرات توحي بانخفاض قريب على أسعار البيض”.

وأوضح أن “تهريب البيض ساهم في رفع أسعاره ولكنه يعتنبر سبب وليس عامل أساسي في رفع أسعار البيض”.

يشار إلى أن عادات شراء البيض تغيرت لدى السوريين مع ارتفاع أسعارها، فبعد أن كان المستهلك يشتري صحنا كاملا من البيض بات اليوم يشتري 10 بيضات أو 5 على أقل تقدير، حيث تباع البيضة الواحدة بـ50 ليرة، مع الإشارة إلى أن سعر صحن البيض كان قبل الأزمة في سورية يتراوح ما بين 50 ليرة إلى 90 ليرة في حال ارتفاع سعره، أي أن سعر صحن البيض قبل الأزمة يساوي سعر البيضة حاليا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.