عدلت #وزارة_التعليم_العالي التابعة للنظام الرسوم الجامعية للطلاب في الجامعات والمعاهد ولطلاب التعليم العالي والمفتوح.

 

وبحسب التعديل الجديد أصبح رسم تسجيل الطالب للمرة الأولى وعند إعادة التسجيل بألف ليرة و800 ليرة رسماً سنوياً يستوفى من جميع الطلاب المسجلين في #الجامعة بمن فيهم طلاب #التعليم_المفتوح .

وأوضحت الوزارة أن “رسوم الخدمات الجامعية لطلاب درجة الإجازة في نظام التعليم المفتوح حيث يستوفى5 آلاف ليرة عن كل مقرر للطلاب السوريين ومن في حكمهم عن كل مقرر يقدم الطالب لأول مرة و6500 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثانية و7500 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثالثة فأكثر و150 #دولاراً عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب”.‏

وبينت الوزارة أن “الطالب الذي يوقف تسجيله لمدة فصل دراسي واحد في مرحلة الإجازة في نظامي التعليم الموازي والسوري غير المقيم والعرب والأجانب يطالب بكامل الرسوم الجامعية”.

ولفت التعديل الجدي إلى أنه “على الطالب السوري أن يدفع 5 آلاف #ليرة رسم شهادة لكل درجة جامعية، وأن يدفع ألفي ليرة سورية للتقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر”.

وأشار التعديل إلى مجموعة من الرسوم وفق الآتي:

-رسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر 3آلاف ليرة .

-رسم تعادل الشهادة الأجنبية 5 آلاف ليرة من أجل القيد في إحدى درجات التأهيل التخصص أو الدراسات العليا بالنسبة للسوريين ومن في حكمهم .

-رسم كشف العلامات ألفي ليرة .

-رسم المصدقة البديلة عن المصدقة المفقودة 5 آلاف ليرة .

-رسم المصدقة البديلة عن المفقودة للمرة الثانية 10 آلاف ليرة.

– رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر ويعاد الرسم إلى الطالب إذا ثبت صحة الاعتراض 3 آلاف ليرة.

– رسم التقدم للامتحان للغة الأجنبية لدرجة الماجستير والدراسات العليا التخصصية الطبية العامة والفرعية والدكتوراة 4 آلاف ليرة

– رسم الاستماع والتقدم لامتحان المقرر من أجل معادلة الشهادة الممنوحة من جامعة غير سورية في الكليات  التطبيقية عن كل مقرر يشترك الطالب في امتحانه ويطالب بالرسم ذاته في حالة الرسوب 15 ألف ليرة.

– 10 آلاف ليرة رسم الاستماع والتقدم لامتحان المقرر من أجل معادلة الشهادة الممنوحة من جامعة غير سورية في الكليات النظرية عن كل مقرر يشترك الطالب في امتحانه .

– 2500 ليرة رسم الاختبار أو مسابقة القبول في الكليات النظرية .

-ألف ليرة رسم الدورة الصيفية ويسدد قبل بدء الدورة في المواعيد التي تحددها الجامعة.‏

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.