انخفاض الليرة التركية يرفع أسعار السلع.. واللاجئون السوريون الأكثر تأثراً

انخفاض الليرة التركية يرفع أسعار السلع.. واللاجئون السوريون الأكثر تأثراً

على خلفية انخفاض سعر صرف #الليرة_التركية مقابل العملات الأجنبية، شهدت أسعار السلع ارتفاعاً، ما انعكس بشكل سلبي على #اللاجئين_السوريين المتواجدين على الأراضي التركية، بالتزامن من بقاء أجورهم المنخفضة على حالها.

 

وارتفع سعر صرف #الدولار مقابل الليرة التركية خلال الفترة الماضية ليصل إلى أرقام قياسية، حيث وصل سعر صرف الدولار الواحد نحو 3.80 ليرة تركية.

وكانت الليرة التركية انخفضت في الثالث من الشهر الجاري إلى مستوى قياسي مقابل الدولار الأمريكي، بسبب أرقام التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع، والمخاوف الأمنية التي أعقبت الهجوم الأخير على ملهى ليلي في #اسطنبول.

وبقيت أجور العمال السوريين على حالها، وهي تتراوح بين 700 و1300 ليرة تركية شهرياً، وساعات عمل طويلة لتتجاوز 12 ساعة يومياً، وفقاً لما أورده موقع “اقتصاد وأعمال”.

وترتبط معظم أنواع السلع في الأسواق التركية بالعملات الأجنبية وخصوصاً الدولار، حيث تعتمد الأسواق على حرية التسعير، دون أن تفرض الحكومة رقابتها على المتاجر والمعامل، وتتأثر الأسعار بالعملات الصعبة، وخصوصاً الدولار، لارتباط الليرة التركية به.

وأدى انخفاض قيمة الليرة التركية إلى ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية التي تهم السوريين، أكثر من الكمالية، الأمر الذي انعكس سلباً على مستوى المعيشة للاجئين.

يشار إلى أن آخر الإحصائيات الرسمية لأعداد اللاجئين السوريين في تركيا كشفت عن وجود أكثر من 3 ملايين سوري موزعين على كافة المحافظات التركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.