“الاحتياط والهجرة” يرفعان أسعار الدروس الخصوصية.. والمعاهد الخاصة تفتتح “الموسم”

“الاحتياط والهجرة” يرفعان أسعار الدروس الخصوصية.. والمعاهد الخاصة تفتتح “الموسم”

فتحي أبو سهيل

اقتربت فترة الامتحانات، وبدأ “موسم المدرسين” كما يصفه بعض الطلاب، يستعر بأسعاره، مهدداً مستقبل كثير منهم كونهم غير مقتدرين مادياً.. والمشكلة بحسب أحد طلاب البكالوريا العلمي، أن “بعض المدرسين لا يقدمون كل ما لديهم من معلومات، ولا يشرحون الدروس في المدارس الحكومية، وقد لا يطول الدرس الواحد أكثر من ربع ساعة بعض الأحيان، في سبيل كسب أكبر قدر ممكن من الزبائن في الدروس الخصوصية”.

قلة عدد المدرسين

يعتبر حديث طالب البكالوريا السابق، معروفاً للسوريين سابقاً، لكن طالبة أخرى بإحدى مدارس #دمشق، أكدت أنه “في بداية العام الدراسي كان لديهم مدرس رياضيات وآخر للغة الانكليزية، لكن الأول سحب إلى الخدمة الاحتياطية بعد بداية الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين، بينما هاجر الأستاذ الثاني بداية شهر آذار”.

وتابعت “نحن مضطرون للدروس الخصوصية، أو لدورات على مستوى عالي كي نستطيع تحصيل ما فاتنا، هذا إن استطعنا.. فوزارة التربية لم تؤمن لنا بديلاً عنهم حتى الآن”.

مشكلة نقص عدد المدرسين نتيجة حملات سوقهم إلى الخدمة الاحتياطية مجبرين، لم تؤثر على طلاب البكالوريا فقط، بل كانت الحال ذاته في جميع المراحل الدراسية، ما أنعش سوق المتاجرة بالدروس الخصوصية ورفع أسعار الدورات في المعاهد الخاصة.

من 700 إلى 7 آلاف في الساعة

وفي استطلاع لموقع “الحل السوري” حول أسعار الدروس الخصوصية، تراوحت الأسعار من 700 ليرة للساعة الواحد لمدرسين هم طلاب جامعات لم ينهوا دراستهم بعد، يقومون بتدريس المراحل الدراسية الأولى، وصولاً إلى 7 آلاف ليرة سورية وأكثر للمدرسين المختصين بمواد معينة، ولطلاب الشهادات (تاسع – بكالوريا).

وارتفعت أسعار الدروس الخصوصية بعيداً عن دورات المعاهد، لتتراوح في اللغات بين 1500 إلى 4 آلاف ليرة سورية لساعة واحدة، وقد ترتفع أكثر تبعاً للمدرس ومنطقة سكن الطالب، في حين تراوح سعر ساعة الرياضيات واللغة العربية والفيزياء بين 3500 و 7 آلاف، وهذا السعر الأخير لمدرسين معروفين، وبعضهم (كما قال الطلاب) يساهم بوضع الأسئلة الامتحانية في وزارة التربية، ولذلك يرغبهم الطلاب.

سوق المواد

تراوح سعر الدورات المكثفة لطلاب البكالوريا العلمي لمدة شهر واحد بمادة واحدة مثل الرياضيات ما بين 15 و18 ألف ليرة سورية، والفيزياء ما بين 10 و 14 ألف، والكيمياء بين 6 و 8 آلاف، والعلوم بين 6 و7 آلاف.

أما بخصوص دورات البكالوريا للفرع الأدبي، فقد تراوحت سعر دورة اللغة العربية ما بين 6 و 10 آلاف ليرة تبعاً للمعهد، والتاريخ والجغرافية بين 4 و 6  لكل مادة على حدى، والفلسفة بين 7 و 9  آلاف ليرة.

وتراوح سعر دورات الرياضيات للصف التاسع بين 14 و 17  ألف ليرة، والمواد النظرية مجتمعة (الاجتماعيات) بين 5 و 7 آلاف ليرة، و4 آلاف للفيزياء والكيمياء كل على حدى، واللغات الأجنبية بين 5 و 7 آلاف، واللغة العربية بين 6 و 8 آلاف #ليرة_سورية .

وعند استفسار موق الحل السوري عن سبب رفع المدرسين والمعاهد الخاصة لأسعارهم، كان الجواب ارتفاع الأسعار وتدني قيمة الليرة السورية الشرائية، بينما يعتبر موسم الامتحانات الملاذ الوحيد لهم على حد تعبيرهم، لتحقيق عائد جيد يدَّخرونه طيلة العام، كون رواتبهم لا تتعدى الـ 30 ألف ليرة سورية.

وتمنع  وزارة التربية التابعة للنظام الدروس الخصوصية منذ أكثر من 17 عاماً، ومن المفترض أن توقع عقوبات مادية ومسلكية بحق أي مدرس يثبت قيامه بإعطاء الدروس الخصوصية، وأوكلت مهمة تنفيذ هذه الإجراءات لمديري المدارس في المناطق والمدن السورية.

لكن “حتى مديرو المدارس يساهمون بسوق الدروس الخصوصية” وفق طلاب، عدا عن أن ضبط عملية تقديم الدروس الخصوصية صعب جداً، كونه لا يمكن فرض رقابة على المدرسين خارج أوقات الدوام، ولا مدرسي القطاع الخاص.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة