بغداد 31°C
دمشق 23°C
الأربعاء 16 يونيو 2021
الولايات المتحدة وبريطانيا تحمّلان روسيا مسؤولية الهجوم الكيماوي على خان شيخون - الحل نت

الولايات المتحدة وبريطانيا تحمّلان روسيا مسؤولية الهجوم الكيماوي على خان شيخون


حمّلت #الولايات_المتحدة و #بريطانيا، #روسيا، مسؤولية #الهجوم #الكيماوي الذي نفذه النظام السوري في #خان_شيخون الثلاثاء الماضي، مشيرين إلى “فشل #موسكو بالوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق تسليم النظام  أسلحته الكيميائية”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي (ريكس #تيلرسون) إن “الهجوم الأخير المروع بالأسلحة الكيميائية هو إلى حد بعيد فشل من جانب روسيا في الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي”.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن بلاده تتوقع من روسيا أن تتخذ نهجاً “أشد” ضد النظام في دمشق، داعياً إياها إلى “إعادة التفكير بتحالفها مع الأسد”، محذراً من أنه في حال عدم حدوث ذلك “فإن الموقف العسكري الأمريكي لن يتغير تجاه سوريا”، وفق تعبيره.

واتهم وزير الدفاع البريطاني (مايكل #فالون) من جانبه، موسكو، بأنها “مسؤولة بالوكالة” عن هجوم خان شيخون، وكتب في مقابلة بصحيفة صنداي تايمز: “إذا أرادت روسيا أن تعفي نفسها من المسؤولية عن أي هجمات مستقبلية، على فلاديمير #بوتين أن يفي الالتزامات بالتخلص من ترسانة أسلحة الأسد الكيميائية بشكل نهائي، وأن ينخرط بشكل كامل في جهود الأمم المتحدة للسلام”.

وشدد الوزير البريطاني على ضرورة رحيل بشار الأسد، قائلاً إن “من يستخدم البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية لقتل شعبه لا يمكن ببساطة أن يكون القائد المستقبلي لسوريا”.

وقتل 87 مدنياً على الأقل في هجوم كيماوي نفذه النظام السوري على بلدة خان شيخون في ريف إدلب يوم الثلاثاء الماضي.


التعليقات